أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية / الدعوة إلى التكامل في خلق هوية ترابية بالمناطق الجبلية بين الفلاحة والسياحة للتنمية المحلية المستدامة

الدعوة إلى التكامل في خلق هوية ترابية بالمناطق الجبلية بين الفلاحة والسياحة للتنمية المحلية المستدامة

سعيد صديق
على هامش المعرض الدولي لسياحة الأطلس ببني ملال (11/14) من يوليوز الجاري، نظم مركز المستقبل للأبحاث والدراسات والتنمية المستدامة ووكالة التنمية الاجتماعية، ندوة تحت موضوع: السياحة التضامنية في خدمة التنمية المستدامة.
وتندرج هده الندوة، التي تنظم بشراكة مع المجلس الإقليمي خنيفرة، والمركز الجهوي للاستثمار بجهة بني ملال-خنيفرة والمندوبية الجهوية للسياحة، في إطار تحسين مناخ الاستثمار في المجال السياحي، لتحقيق رهان التنمية المستدامة، وخلق السياحة التضامنية للرفع من مستوى الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة، من خلال خلق جمعيات وتعاونيات تعمل في مجال المنتجات المجالية والسياحية بالجهة.
يشار، إلى أن مركز المستقبل للأبحاث والدراسات والتنمية المستدامة، يقوم بالدراسات والابحاث المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي والجهوي والوطني والدولي، عبر تقديم المعرفة والخبرة والاستشارة والتكوين والمصاحبة، ويتكون من 60 إطارا (أكاديمي وأداري).
والتي تطرقت فيها د شكري نعيمة المكلفة بالمشاريع بوكالة التنمية الاجتماعية، إلى أن التكامل بين السياحة والفلاحة وسيلة مهمة من أجل تحديد الوضعية السياحية بالمناطق الجبلية لجهة بني ملال-خنيفرة، والتي لازالت تسيطر عليها الظروف الطبيعية (المناخ-التربة)، تؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد المعيشي الجبلي.
وأضافت شكري أن السياحة بالجهة تعاني من مشكل الموسمية، وللخروج من هده الدائرة هو العمل على تنمية المنتوج الجبلي والقروي عبر التسويق الترابي، وخلق نوع من التكامل بين الفلاحة والسياحة، لأنها تعتبر آلية لتثمين وتسويق الفلاحة المحلية والمنتوجات المجالية، وهذا التكامل يمكن من خلق هوية ترابية بالمناطق الجبلية وركيزة أساسية للتنمية المحلية المستدامة.
كما تم برمجة زيارات ترويجية وسياحية لعدد من المناطق السياحية بالجهة، من قبيل: منتجع عين أسردون (بني ملال)، ومنتزه تاغبالوت نوحليمة بالقصيبة، و منتزه تامدة (زاوية الشيخ)، وخليج أم البحث.
alakhbarmag@gmail.com

عن MOSTAPHA KHAZZAN

شاهد أيضاً

bassin omerbiie

إشعار بفتح عملية تسجيل جمعيات مستعملي الملك العمومي المائي والجمعيات العاملة في مجال الماء والمناخ والبيئة بهدف تشكيل تركيبة مجلس الحوض المائي لأم الربيع

في إطار تفعيل مقتضيات المادة 88 من قانون الماء 15-36 وتنفيذا لمقتضيات المرسوم رقم 2.18.768 ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *