أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / والي جهة بني ملال – خنيفرة يزور المناطق الجبلية بإقليم بني ملال ويتواصل مع الساكنة

والي جهة بني ملال – خنيفرة يزور المناطق الجبلية بإقليم بني ملال ويتواصل مع الساكنة

في إطار الاحتفالات بعيد العرش المجيد وتفعيلا لسياسة القرب من المواطنين وإشراك الساكنة في تدبير الشأن المحلي قام السيد محمد دردوري والي جهة بني ملال-خنيفرة وعامل إقليم بني ملال بلقاءات تواصلية مع الساكنة المحلية بجماعات ناوور وبوتفردة وتيزي نسلي يوم السبت 23 يوليوز 2016 مرفوقا بالسيد رئيس المجلس الجهوي، رئيس المجلس الإقليمي، رئيس الغرفة الفلاحية،رئيس غرفة الصناعة والتجارة والخدمات، رجال السلطة، رؤساء المصالح الخارجية وعدد من الفعاليات.
فبجماعة ناوور وبعد الإنصات إلى متطلبات الساكنة اطلع السيد الوالي على مشاريع البنيات التحتية المزمع انجازها لتنمية منطقة بنشرو وتهم الطرق والمسالك، الكهرباء، الاتصالات، الحماية من الفياضانات. وكذا البرنامج التنموي الفلاجي المتعلق بمشروع غرس أشجار اللوز، برنامج إنقاذ الماشية، مشروع تثمين التفاح عبر إنشاء وحدة التخزين بجماعة ناوور.
وبنفس الجماعة تم تقديم بطاقة حول الوضع الصحي حيث تمت برمجة تهيئة المركز الصحي لبنشرو والسور الوقائي.
وبدوار ايضيس وبعد الاستماع إلى اهتمامات الساكنة سلم السيد الوالي شاحنة صهريجية لفائدة جماعة بوتفردة من أجل التزود بالماء الصالح للشرب ممولة من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة، وبنفس الجماعة تم تفقد ورش بناء إعدادية بوتفردة مع تقديم معطيات حول تقدم الأشغال. كما تم الاطلاع على المشاريع التي توجد في طور الانجاز بهذه الجماعة وتخص الطرق والمسالك، مد قنوات الماء، بناء الخزانات، حفر الآبار، السياحة الجبلية، التعليم، الفلاحة، الحماية من الفيضانات بتهيئة الشعاب.
كما اطلع السيد الوالي على البرنامج التنموي في المجال الفلاحي على صعيد الجماعة المذكورة ويخص برنامج توريد الماشية لمحاربة الجفاف، تحسين مخزون الكلأ للكاسبين في اطار مشروع تنمية سلسلة اللحوم الحمراء بالمناطق الجبلية، برنامج انقاد الماشية، تنظيم الكاسبين.
وبهذه المناسبة تمت إتارة مجموعة من القضايا التي تستأثر باهتمام ساكنة جماعة بوتفردة.
وبجماعة تيزي نسلي زار السيد الوالي المدرسة الجماعاتية حيث اطلع على مشروع بناء جناح لدار الطالبة بدار التفاح ويستهدف هذا المشروع إيواء تلميذات الوحدات المدرسية التابعة لمجموعة مدارس تيزي نيسلي ومجموعة مدارس تيحونة. كما اطلع السيد الوالي على المشاريع الطرقية التي في طور الانجاز بهذه الجماعة والتي تهم التأهيل الترابي، تأهيل المحاور الطرقية الإستراتيجية. وتم الاطلاع على البرنامج التنموي في المجال الفلاحي ويهم تحسين ظروف تنقل الفلاحين والولوج الى المرافق السوسيواقتصادية، تنظيم الكسابين، خلق نقط الماء واستصلاح السواقي ثم تحسين مخزون الكلأ للكسابين.
وفي الختام استمع السيد الوالي الى متطبات ساكنة تيزي نيسلي وشاركهم أفراحهم بحضوره مهرجان التبوريدة.
وقد تمحورت مطالب الساكنة المحلية حول البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية خاصة الطرق و المسالك، الماء الصالح للشرب، استصلاح السواقي ودعم الفلاحين، الكهرباء، النقل المدرسي، الاتصالات، توفير الإيواء للمتمدرسين، توفير الخدمات الصحية والموارد البشرية بالمراكز الصحية، الوقاية من الفياضانات، الاستفادة من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية……
وبخصوص هذه المطالب والحاجيات أعطى السيد الوالي تعليماته إلى السلطات المحلية والى المصالح الخارجية المعنية لتتبع كل المشاكل والحاجيات والاكراهات المطروحة لإيجاد الحلول المناسبة لها.
مصلحة الاتصال والإعلام
ولاية جهة بني ملال-خنيفرة

عن MOSTAPHA KHAZZAN

شاهد أيضاً

UNIVERSI 11111

Les lauréats de l’Ecole supérieure de technologie à l’honneur

L’Ecole supérieure de technologie de Beni Mellal a organisé une cérémonie d’excellence pour ses lauréats, ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *