Breaking News
Home / اقتصاد / ميناء طنجة المتوسط يطمح إلى الاستمرار في الصدارة رغم المنافسة الشرسة
4a7a37c10758e77dd4d31099ce9336e2

ميناء طنجة المتوسط يطمح إلى الاستمرار في الصدارة رغم المنافسة الشرسة

يطمح ميناء طنجة المتوسط، أبرز وأهم بنية تحتية مينائية في المغرب وإفريقيا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، إلى الاستمرار في الصدارة أمام المنافسة الشرسة والمتواصلة من موانئ أخرى.
ويقع ميناء طنجة المتوسط على مضيق جبل طارق ويمثل قطبا لوجيستيا موصولا بأكثر من 186 ميناء عالميا وبقدرة استيعابية تصل إلى تسعة ملايين حاوية، وسبعة ملايين راكب، و700 ألف شاحنة ومليون سيارة.
ويمثل الميناء أيضا قطبا صناعيا لأكثر من 900 شركة عالمية ناشطة في مجالات مختلفة من صناعات السيارات والطائرات والنسيج واللوجستيك والخدمات، بحجم تبادلات يفوق 7300 مليون يورو.
ويعد هذا الميناء اليوم أول منصة صناعية في إفريقيا، وثاني منطقة اقتصادية في العالم بعد منطقة دبي فيما يخص الصناعة، وأول ميناء في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط للسنة الثانية على التوالي.
جعفر مغاردي، المدير العام لمناطق طنجة المتوسط، قال لوسائل إعلام إن “طموح مجموعة طنجة المتوسط، التي تضم أقطابا صناعية ومينائية وخدماتية، هو البقاء في صدارة في ظل المنافسة الشرسة حول مثل هذه المراكز”.
وذكر مغاردي، في التصريح ذاته، أن “وصول الميناء إلى المرتبة الحالية كان بتضافر جهود العديد من الإدارات والشركات العمومية والخاصة”.
وفي هذا الصدد، أكد المسؤول في مجموعة الوكالة الخاصة طنجة المتوسط على أهمية “الحفاظ على المكانة المحققة وبناء تصور جديد لمواكبة المستجدات، سواء تعلق الأمر بالموانئ أو الصناعة”.
وأورد المتحدث ذاته إن “جائحة كورونا بينت أن الأزمات التي تصيب جميع مناحي الحياة توفر فرصا لمواصلة الطموح والابتكار لتحقيق أهداف أخرى جديدة”.
وحسب تصريحات المسؤول المغربي، فإن المناطق الصناعية حول ميناء طنجة المتوسط تشغل اليوم حوالي 90 ألف شخص، ويتوقع أن يرتفع الرقم إلى حوالي 150 ألفا في أفق سنة 2025.
ويعتبر ميناء طنجة المتوسط مشروعا نموذجيا للشراكة بين القطاعين العام والخاص، بحيث أضحى منصة إقليمية للتنافسية الصناعية واللوجستيات والخدمات والتجارة، وتمتد المناطق الصناعية فيه على مساحة 16 مليون متر مربع.
بوعبيد الحمداوي / اسبانيا

Check Also

7777

المركز الجهوي للاستثمار بجهة بني ملال-خنيفرة ينظم ورشة تكوينية للمقاولات الصغرى والمتوسطة حول التدبير المالي

نظم المركز الجهوي للاستثمار بجهة بني ملال-خنيفرة يتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ورشة تكوينية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *