أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / مجلس جهـة تـادلـة أزيلال حصيلة و استراتيجية تأهيل وتنمية الجهة
Capture

مجلس جهـة تـادلـة أزيلال حصيلة و استراتيجية تأهيل وتنمية الجهة

 

تقع جهة تادلة أزيلال في قلب المغرب، وتتمركز بالقرب من الدار البيضاء، القطب الإقتصادي الوطني الأول، ومراكش القطب السياحي البارز.

كما تنفتح الجهة على الأقاليم الجنوبية للمملكة، كورزازات، إملشيل، والراشيدية، مما يجعلها صلة وصل بين شمال المغرب وجنوبه وشرقه وغربه. وفضلا عن ذلك، يسمح موقع الجهة بالوصول إلى أهم البنيات التحتية بالمغرب، كالموانئ والمطارات…إلخ. وتضم جهة تادلة أزيلال ثلاث تشكيلات جغرافية مختلفة: السهل، الجبل، والدير.

وجهة تادلة أزيلال، لها تاريخ عريق بحكم موقعها الجغرافي، فقد شهدت تعاقب السلطة منذ عهد الأدارسة إلى اليوم، مرورا بالمرابطين والموحدين والمرينيين والسعديين، وكانت هذه الجهة قلعة لمقاومة الإستعمار الفرنسي.

وتتوفر الجهة في اقتصادها على دعامتين أساسيتين:

à الفــلاحـــة:

         يعتبر هذا القطاع أول نشاط اقتصادي بالجهة، المساحة الصالحة للفلاحة 570 ألف هكتار، منها 180 ألف هكتار مسقي، وتحتل الغابة 530 ألف هكتار، وتتوفر الجهة على خزان مائي مهم على الصعيد الوطني (8 سدود مائية، فرشات مائية مهمة)، عرفت أول مجال مسقي بالمغرب.وأهم المنتوجات الفلاحية بالجهة، الحبوب، الشمندر السكري، الزيتون، الحوامض، الخضروات، اللوز، الجوز، الجلجلان، الرمان، العسل…إلخ. كما تعتبر خزان للماشية، كالغنم، المعز، الأبقار…إلخ.

وتساهم بنسبة مهمة على الصعيد الوطني، فيما يخص إنتاج الحليب واللحوم الحمراء. كما تساهم ب 13./. من الناتج الفلاحي الوطني PIB

هذه المعطيات، أهلت الجهة للإنخراط والمساهمة بشكل ملموس في مخطط  المغرب الأخضر.

à السيــاحــة: تحظى الجهة بعدة مؤهلات طبيعية، ثقافية وبشرية، تمكنها من تطوير منتوجها السياحي، في أفق تأهيلها كقطب سياحي، وكجهة رائدة في السياحة الجبلية والقروية، يؤهلها في ذلك موقعها الجغرافي المتميز، وما تزخر به من مناظر وتضاريس طبيعية متنوعة، كشلالات أوزود، بحيرة بين الويدان، عين أسردون، ومخازن أوجكال، ومنخفض آيت بوكماز، لممارسة عدة أنشطة رياضية وسياحية (القفز بالمظلات، رياضة التجديف، رياضة تسلق الجبال… إلخ). كما تتوفر الجهة على ثروة طبيعية ذات أشكال جيولوجية، وعلى تراث ثقافي متعدد ومتنوع.

هذه المعطيات، أهلت الجهة للإنخراط في رؤية 2020 للسياحة.

المنتزه الجيولوجي جيوبارك مكون:

هذه المؤهلات، مكنت الجهة من إحداث المنتزه الجيولوجي جيوبارك مكون، حيث نالت الجهة بهذا المشروع شهادة الإعتراف من طرف منظمة اليونيسكو، كأحد المنتزهات العالمية. 

يعتبر مشروع  منتزه جيوبارك مكون الذي انطلق سنة 2004 مجالا ترابيا ويشمل ما يزيد على 12000 هكتار ويقع وسط سلسلة جبال الأطلس الكبير المتوسط. هذا المنتزه هو مجال ترابي محمي يضم عددا من الحفريات ذات طابع استثنائي، ويتميز بقيمة ايكولوجية واركيولوجية وتاريخية وثقافية. ويعتبر مجالا خصبا للباحثين الجيولوجيين .

  • أهداف المشروع
  • المحافظة على الثروات الطبيعية والثقافية لمجال امتداد المشروع. حماية الثروات الجيولوجية بالمنطقة. وتنمية وتطوير السياحة المستدامة والنسيج الاقتصادي. وإنعاش التراث الجيولوجي والطبيعي والإنساني للمنتزه وتوظيفه في مجال التنمية السياحية بالجهة وذلك في إطار مقاربة تشاركية ترتكز على إشراك الساكنة في هذا المشروع.

وهناك قطاعات أخرى مهمة بالجهة، لا تقل أهمية عن التي ذكرناها، كقطاع الصناعة التقليدية، الذي يعتبر محطة اهتمام جميع الفعاليات، إذ أصبح ينتقل من كونه قطاعا اجتماعيا إلى قطاع منتج ومشغل. وجهة تادلة أزيلال منخرطة في الإستراتيجية الوطنية للنهوض بهذا القطاع، من خلال المخطط الجهوي لتنمية الصناعة التقليدية بالجهة الذي بلغت كلفته الاجمالية 106.122.000 درهم، نظرا لما تزخر به هذه الجهة من منتوجات، كالنسيج البزيوي، الفخار، صناعة الأسلحة التقليدية، الشربيل المحلي، والزرابي…إلخ.

 * منهجية اعداد مخططات السوسيو اقتصادية :

 ولاستغلال هذه المعطيات التي سبق ذكرها بشكل أفضل، برزت فكرة إعداد أول مخطط سوسيو اقتصادي جهوي، لتنمية جهة تادلة أزيلال 2007-2009، انطلاقا من تصور شمولي وإستراتيجي، أخذ بعين الإعتبار، معطيات الجهة كمؤسسة وكتراب، من خلال تسطير مشاريع أساسية، تهيئ مستقبل الجهة في إطار تصور جهوي مندمج، يهدف إلى حشد الموارد والإمكانيات المرتكزة أساسا على التنسيق والتضامن والتشاور.وقد تم استغلال المعطيات التالية:

اولا : كون الجهة لأول مرة أحرزت على فائض حقيقي مهم برسم سنة 2006 يقدر ب 54 مليون درهم.  وثانـيا: موافقة صندوق تجهيز الجماعات المحلية على تقديم قرض للجهة يقدر ب 100 مليون درهم. وثالـثا : إرساء استراتيجية لفتح مشاريع الجهة على القطاعات المتواجدة بترابها في إطار منظور شمولي ترابي تشاركي.

 وتطلب الإعداد والتحضير لهذا المخطط، كأرضية عمل، تضافر جهود جميع الفاعلين من مجلس الجهة ولجانها الدائمة ومصالح الولاية، الأقطاب القطاعية والجماعات الترابية والمجالس الإقليمية، والمؤسسات العمومية.  وقد نتج عن هذه المقاربة التشاركية، وضع أول مخطط ثلاثي سوسيو اقتصادي نموذجي 2007-2009، انفردت به الجهة، وتعتبر السباقة في إعداد هذا المخطط على الصعيد الوطني، وقد تم تبني الفكرة وتعميمها على باقي الجماعات الترابية بالمملكة.

وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمخطط حوالي 600 مليون درهم، ساهمت فيه الجهة بمبلغ 200 مليون درهم، والشركاء الآخرين بملغ 400 مليون درهم.

لقد أثبتت سياسة وفلسفة التخطيط التشاركي نجاعة هذه المقاربة، التي اعتمدها مجلس الجهة بمعية باقي الفرقاء.

* المخطط  الثلاثي 2011/2013.

وعلى ضوء الإنجازات الملموسة التي تحققت بفضل هذا المخطط الأول، عمد مجلس الجهة إلى تسطير مخطط ثلاثي ثاني 2011-2013، حيث بلغت التكلفة الإجمالية لهذا المخطط 1.374.120.000 درهم، ساهمت فيه الجهة بمبلغ 259.110.000 درهم، ومساهمة باقي الشركاء بمبلغ 1.115.010.000 درهم.

التصميم الجهوي لاعداد التراب S.R.A.T( اول جهة على المستوى الوطني التي انجزت هذه الدراسة )

تجدر الإشارة، إلى أن معظم المشاريع المسطرة بهذا المخطط الثلاثي الثاني، تم استنباطها من نتائج الدراسة المتعلقة بالمخطط الجهوي لإعداد التراب S.R.A.T، الذي أنجز بشراكة بين مجلس الجهة والوزارة المكلفة بإعداد التراب، ويعتبر مجلس جهة تادلة ازيلال الاول على المستوى الوطني الذي عمد الى انجاز هذه الدراسة القيمة والمرجعية لكل تنمية، هذه الدراسة التي مكنت من تشخيص الوضعية والوقوف على الاولويات.

كما ترتبت على هذه الدراسة مشروع التعاقدية، عقد البرنامج الجهة / الدولة الذي وضعته الجهة في وقته على طاولة الحكومة.

* المخطط  الثلاثي 2014/2016

وقد مضى المجلس قدما في تبني هذه الإستراتيجية وهذا النهج القويم، حيث عمل على وضع مخطط ثلاثي ثالث 2014-2016، في إطار المقاربة التشاركية مع بعض الوزارات ومختلف الفاعلين بتراب الجهة. وبلغت التكلفة الإجمالية لهذا المخطط حوالي 1.712.535.513 درهم. وبلغت مساهمة الجهة حـــوالي: 305.616.576 درهم. ومســــــــاهمـــــة الشـــركـــــــاء بحوالي: 1.406.918.937 درهم،

وفيما يلي، لائحة الفعاليات المساهمة في المخططات السوسيو اقتصادية الثلاث للجهة:

 

 

 

 

 

القطاعات الحكومية

– وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية).                  

– وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة.                      

– وزارة الشباب والرياضة.

– وزارة التجهيز والنقل.                                                               

– وزارة الفلاحة والصيد البحري.

– وزارة الإسكان والتعمير وتنمية المجال.

– وزارة السياحة.                                                                              
– وزارة الثقافة.                                                        
-كتابة الدولة في الماء والبيئة.                                           

-كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية.                                

-كتابة الدولة المكلفة بمحاربة الأمية والتربية الغير النظامية.

– المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.         

– المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

 

 
   
 

 

 

 

المؤسسات العمومية

– المكتب الوطني للمطارات.

– المكتب الشريف للفوسفاط.

– مركز تنمية الطاقات المتجددة.

– وكالة التنمية الإجتماعية.                                         

– الهلال الأحمر المغربي.

– الوكالة المستقل لتوزيع الماء والكهرباء لتادلة.

– المكتب الوطني للكهرباء.

 

 
 

 

 

    الإدارة الترابية والمصالح الخارجية         بالجهة

– ولاية جهة تادلة أزيلال (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية).           

– عمالة إقليم أزيلال.                                                 

– عمالة إقليم الفقيه بن صالح.                                     

 – الوكالة الحضرية.                                               

 – المفتشية الجهوية للإسكان والتعمير والتنمية المجالية.          

 – المديرية الجهوية للصحة.                                               

 -وكالة الحوض المائي لأم الربيع.                                 

 – الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.                             

 – المديرية الجهوية للفلاحة.                                         

– المركز الجهوي للإستثمار.

 
 

 

 

 

    الهيئات المنتخبة
وفعاليات للمجتمع       المدني

– المجلس الإقليمي لأزيلال.                                          

 – المجلس الإقليمي لبني ملال.                                    

 – المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح.                              

 – الجماعات المحلية على مستوى الجهة.                             

 – مجموعة الجماعات بأزيلال.                                       

 – غرفة الصناعة التقلدية.

 – الغرفة الفلاحية

 – المجلس الجهوي للسياحة.                                           

 – جمعية جيوبارك مكون.                                           

 – جمعية حماية التراث الجيولوجي بالمغرب.                        

 – مؤسسة للآ سلمى لمحاربة داء السرطان.

 

   التعاون الدولي

 – المجلس العام ليزار كرونوبل بفرنسا.

 – جمعية TETRACTYS بفرنسا.

 

في إطار الإعداد والتحضير لهذه المخططات السوسيو اقتصادية بالجهة مع باقي الشركاء، تم وضع تصور تشخيصي، للوقوف على نقط الضعف والقوة لمعطيات ومؤهلات هذه الجهة، تم من خلاله تحديد الأولويات والحاجيات الضرورية، التي اعتبرت النواة الصلبة، التي تم أخذها بعين الإعتبار في هذه المخططات. وقد شملت هذه المخططات مختلف القطاعات الحيوية والتنموية ذات الأولوية، والتي تعتبرها الجهة في أمس الحاجة إليها، وتهدف في جوهرها إلى :

* على المستوى البنية التحتية:

ربط الجهة وإدماجها في النسيج الإقتصادي الوطني، من خلال المساهمة في إنجاز مشاريع بنيوية، المطار،  الطريق السيار، المحاور الطرقية الكبرى، هذه الاخيرة تهم المحاور التالية : تثنية الطريق الرابطة بين الفقيه بن صالح و سوق السبت، وتوسيع الطريق الرابطة بين سوق السبت و أولاد عياد (ط.ج 309) الفقيه بن صالح – دار ولد زيدوح (ط.إ 3207). إنجاز محور دمنات- تيزي نفدغات (في اتجاه سكورة) (ط.ج 307)،إنجاز محور آيت بلال- أباشكو (ط.ج 302). المساهمة في إنجاز محور القصيبة إملشيل (ط.ج 317). إنجاز محور  بني ملال القصيبة (ط.إ 3208)

حيث بلغت التكلفة الاجمالية لهذا المشروع الهام 770.000.000  درهم، الذي سيربط الجهة بباقي جهات المملكة، وسينجز في اطار شراكة مع  مجموعة من الفاعلين في القطاع، هذه الشراكة تم توقيعها بمناسبة الزيارة الميمونة لصاحب الجلالة نصره الله لهذه الجهة. لدعم وتقوية البنيات التحتية الأساسية، وفك العزلة على العالم القروي، وذلك بإنجاز الطرق والمسالك والمساهمة في البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية الذي بلغت  تكلفته الاجمالية  670.787.000  درهم انخرطت في الجهة في اطار شراكة من اجل فك العزلة الداخلية.المساهمة في بناء الجسور والقناطر. ودعم أكثر لتوفير الماء الصالح للشرب وكهربة القرى( وصلت نسبة تغطية اقليم ازيلال بالكهرباء بحوالي 92./.)،وإصلاح السواقي .

* على المستوى الاجتماعي والصحي :

المساهمة في بناء وتجهيز مجموعة من دور للطالب والطالبة في مختلف مناطق الجهة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تخصص لها الجهة اعتمادات مهمة، كما تعمل الجهة على تقديم الدعم بشكل منتظم كل سنة لفائدة مختلف الجمعيات ذات الطابع الاجتماعي والإنساني، ( امراض القلب –داء السكري – تصفية الدم –داء السيدا- داء السرطان…).كما عملت الجهة على المساهمة في بناء وتجهيز مركز جهوي لتصفية الدم، الذي حددت تكلفته المالية في 9.000.000 درهم. بناء مركز للأطفال المعاقين المتخلى عنهم ،في اطار شراكة مع المجلس العام لليزار بفرنسا. اقتناء ارض لبناء مركز لمحاربة داء السرطان  ،مع بناء دار للإيواء،بشراكة مع مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان. اقتناء أجهزة السكانير لفائدة  المركز الاستشفائي الجهوي لبني ملال والمركز الاستشفائي  الفقيه بن صالح ، بشراكة مع وزارة الصحة.بكلفة اجمالية تقدر ب 8.000.000 درهم. المساهمة في اقتناء سيارات للإسعاف مجهزة لفائدة بعض الجماعات في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

* على المستوى التعليم و الثقافة :

المساهمة في تسييج مجموعة من المدارس وبناء مرافق صحية بها لمحاربة الهذر المدرسي ، كما تعمل الجهة على تشجيع  التلاميذ المتفوقين بتنسيق مع الاكاديمية الجهوية للتعليم.

دعم الجمعيات الثقافية.( حوالي 30 جمعية سنويا) .

 محاربة الامية و دعم التعليم العتيق بالجهة.

تشجيع البحث العلمي ودعم التمدرس.

تجهيز مراكز التكوين المهني بالمعدات التعليمية والالكترونية( الحواسيب…).

بناء قاعات للثقافة ببعض مدن الجهة، بشراكة مع وزارة الثقافة والجماعات المعنية.

المساهمة في بناء فضاءات تربوية وتثقيفية لأسر المقاومة بالجهة ،بناء 7 فضاءات بمبلغ اجمالي يقدر ب 11.620.000 درهم.

ترميم المآثر التاريخية ( القصبة الاسماعيلية .مخازن اوجكال…)

تخصيص اعتمادات مهمة في افق اقتناء ارض لبناء كلية الطب.

* على المستوى قطاع الاستثمارات:

المساهمة في مخطط الصناعة التقليدية،الذي تقدر تكلفته الاجمالية ب106.122.000 درهم.

المساهمة في انجاز مناطق للأنشطة الاقتصادية ، منطقة الانشطة الاقتصادية لقصبة تادلة نمودجا.

المساهمة في انجاز مشروع  قطب الصناعات الغذائية .AGRO- POLE.الذي بلغت تكلفته العامة ب 863.000.000 درهم .

يعتبر مشروع قطب الصناعة الغذائية من اهم المشاريع الاقتصادية بالجهة ، حيث سينجز على مساحة تقدر ب 208 هكتار تابعة لجماعة اولاد امبارك اقليم بني ملال.

 سيعمل المشروع على خلق حوالي 5.000 منصب شغل قار.

 ستستثمر فيه حوالي 3 مليار درهم .

 كما سيعمل على تتمين السلاسل الفلاحية : الزيتون .الحوامض . الخضروات.الحليب.اللحوم الحمراء …

مكونات المشروع :

 فضاء الابتكار والتكوين-فضاء الصناعة- فضاء التجارة- فضاء التنمية والترويج-فضاء اللوجستيك-فضاء الخدمات.

 

* على المستوى الدراسات :

التعمـير: التغطية بوثائق التعمير والصور الجهوية وتصاميم التهيئة، حيث شملت التغطية تقريبا جل مناطق الجهة بشراكة  مع الوكالة الحضرية للتعمير، باعتماد مالي اجمالي يقدر ب  10.860.000 درهم.

* على المستوى البيئي :

تم انجاز دراسة في مجال المحافظة على البيئة .( دراسة حول تدبير  النفايات الصناعية  الطبية والصيدلية غير الخطيرة.)

دراسة لحماية المجالات المحيطة بسد بين الوديان في اطار اتفاقية للشراكة .

تم اقتناء افرنة غازية للطبخ والتدفئة  لفائدة ساكنة مناطق الغابوية للحفاظ على الغطاء الغابوي.

فتح مسالك بالمجال الغابوي لتسهيل مراقبة وحماية هذا المجال.

بناء دور للسكنى لفائدة رجال الوقاية المدنية (حماية الغابة من الحريق)

  • على المستوى السياحة :

بناء متحف علوم الارض بازيلال بالإضافة الى السينوغرافية ، بتكلفة مالية قدرت ب  18.500.000 درهم

دعم السياحة الجبلية في اطار شراكة مع المجلس العام لليزار فرنسا.

تأهيل موقع  شلالات ازود في اطار اتفاقية للشراكة بكلفة اجمالية بلغت 54.900.000,00 درهم

دعم الجمعيات العاملة في قطاع السياحة والتنمية الجبلية.

المساهمة في تهيئة موقع تاغبلوت السياحي.بمبلغ مالي يقدر ب 5.000.000 درهم.

التعريف بمؤهلات الجهة السياحية في مختلف الملتقيات الوطنية والدولية عبر مختلف الوسائل المتاحة.

 احتضان ودعم مشروع جيوبارك مكون والتعريف به جهويا ،وطنيا ودوليا. حيث نالت الجهة بهذا المشروع شهادة الإعتراف من طرف منظمة اليونيسكو، كأحد المنتزهات العالمية

  • على المستوى الرياضة :

المساهمة في بناء قاعات مغطاة للرياضة ببعض مدن الجهة، بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة والجماعات المعنية،

المساهمة في بناء ملاعب للقرب في بعض الجماعات بالجهة.

دعم سنوي لفائدة الجمعيات الرياضية على مستوى الجهة ، حيث تقدم الجهة الدعم لحوالي 50 جمعية رياضية سنويا.

وفي  الأخير لابد من التذكير بأن مجلس الجهة  انخرط  في  العديد من المخططات الوطنية، مثل مخطط المغرب الأخضر، المخطط الوطني للبيئة والتنمية المستدامة،  المخطط الوطني لإعداد التراب، مخطط الصناعة التقليدية، ورؤية 2020 للسياحة، هذا المخطط الاخير الذي له اهمية كبرى على الجهة ، كلفته الاجمالية تقدرب

وجهة تادلة أزيلال، أصبحت الآن و كما يعلم الجميع، تتوفر على إمكانات ومؤهلات اقتصادية هائلة، وحققت عدة منجزات بنيوية  Structurants  في إطار سياسة التشارك، مكنتها من الخروج من عزلتها، وأهلتها للولوج إلى الجهوية المتقدمة.

عن chaabd85

شاهد أيضاً

b0ca7bbf-fcc9-42f2-b0ac-9de16c97ee17 (1)

تنظيم الإقصائيات الجهوية الخاصة بالنسخة الخامسة من مسابقة تحدي القراءة العربي يومي الأربعاء والخميس 07 و 08 أكتوبر 2020

ت أعطى مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة السيد مصطفى السليفاني، مرفوقا برئيس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *