أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / مجلس جهة بني ملال –خنيفرة يصادق على عدة اتفاقيات
111111110

مجلس جهة بني ملال –خنيفرة يصادق على عدة اتفاقيات

بمناسبة انعقاد الدورة الاستثنائية لمجلس جهة بني ملال خنيفرة برسم سنة 2017 يوم الأربعاء 08 فبراير 2017 بمقر الجهة نوه السيد ابراهيم مجاهد رئيس المجلس الجهوي خلال كلمته الافتتاحية بالمجهودات الجبارة التي بذلها صاحب الجلالة الملك محمد نصره الله لعودة المغرب للاتحاد الإفريقي والتي تعد تتويجا ونصرا للديبلوماسية الملكية المتبصرة.و طالب السيد الرئيس رؤساء الفرق ا و رؤساء اللجن للحضور بصفة استشارية في اجتماعات لجنة دعم الجمعيات وذلك في إطار الوضوح والشفافية. كما دعا إلى العمل على جلب المستثمرين على مستوى أقاليم الجهة وان مجلس الجهة مستعد لتوفير الوعاء العقاري.
من جهته دعا السيد محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة إلى تنظيم يوم دراسي على مستوى عالي حول التكوين المهني وإنعاش الشغل لدراسة سبل تطوير هذا القطاع الاستراتيجي لمواكبة ومسايرة الاهتمامات والتطورات الحاصلة في الجهة وفي هذا الصدد طالب من المدير الجهوي للتكوين المهني أن يكون مقر عمله بمدينة بني ملال وليس بمدينة سطات .
وبعد الاستماع إلى عرض حول مشاركة الجهة في مؤتمر الأطراف بمراكش Cop22 صادق مجلس جهة بني ملال خنيفرة خلال هذه الدورة بالإجماع على برمجة مشروعي الفائض الحقيقي لسنة 2016 والفائض التقديري لسنة 2017 والمقدر ب 406 433 015 درهم بحيث تم تقديم توضيحات حول المشاريع التي ستمول من هذه البرمجة والتي لها أولوية وذات طابع استعجالي .
كما صادق المجلس على عدد من الاتفاقيات بالإجماع ويتعلق الأمر ب :
-الدراسة والمصادقة على مشروع الاتفاقية النمودجية لدعم الجمعيات ودفتر التحملات الخاص بها والتي تستفيد من الدعم وتخويل الصلاحية لرئيس المجلس بتوزيع الدعم باقتراح من اللجنة المعنية مع التعديلات .
– الدراسة والمصادقة على اتفاقيات شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة ولاية الجهة ، العصبة المغربية لحماية الطفولة/ والمنسقية الجهوية للتعاون الوطني من أجل بناء مركز جهوي لإيواء وتحمل الأطفال المتخلى عنهم بجماعة فم أودي.
-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وولاية جهة بني ملال-خنيفرة والجماعة الترابية أولاد سعيد الواد والمنسقية الجهوية للتعاون الوطني ببني ملال والجمعية الخيرية الإسلامية دار الطالب أولاد سعيد الواد من أجل تجهيز دار الطالب بجماعة أولاد سعيد الواد.
-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وولاية جهة بني ملال-خنيفرة والمنسقيىة الجهوية للتعاون الوطني ببني ملال والمديرية الجهوية للتجهير والنقل واللوجيستيك من أجل بناء دار الطالبة بجماعة ناوور في إطار المبادرة لوطنية للتنمية البشرية.
-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وعمالة إقليم لفقيه بن صالح والمجلس الإقليمي للفقيه بن صالح في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من اجل اقتناء أربع 04 حافلات للنقل المدرسي بإقليم الفقيه بن صالح لنقل المتمدرسين.
-الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وولاية بني ملال-خنيفرة (صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية). وعمالة إقليم ازيلال والمجلس الإقليمي لازيلال والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل بناء دار الطالب بسيدي بولخلف.
-الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وولاية بني ملال-خنيفرة (صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) وعمالة اقليم ازيلال والمجلس الإقليمي لازيلال والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وجمعية الكرامة للأطفال في وضعية إعاقة من اجل بناء مركز الأشخاص في وضعية إعاقة افورار.
– الدراسة والمصادقة على اتفاقية إطار للشراكة بشان استكمال البرنامج المندمج لتأهيل مدينة ازيلال.
– الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وولاية بني ملال-خنيفرة (صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) وعمالة إقليم ازيلال والمجلس الإقليمي لازيلال والجمعية الخيرية الإسلامية بتاكلفت من اجل تهيئ دار الطالب بتاكلفت.
-الدراسة والمصادقة على ملحق اتفاقية الشراكة والتعاون بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وولاية بني ملال-خنيفرة ومكتب التكوين وإنعاش الشغل.
-الدراسة والمصادقة على ملحق اتفاقية الشراكة بين المجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة وجمعية معرض الفرس.
– الدراسة والمصادقة على ملحق اتفاقية الشراكة بين المجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة وجمعية الملتقى الدولي الفلاحي بالمغرب.
-الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة في إطار سياسة المدينة لانجاز البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة خنيفرة برسم الفترة 2017 الى 2020.
-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وولاية جهة بني ملال خنيفرة والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بتادلة لانجاز برنامج اجتماعي في قطاع الماء الصالح للشرب للأسر ذوي الدخل المحدود بمدار تدخل الوكالة بجماعة فم أودي.
-الدراسة والمصادقة على مشروع الاتفاقية الخاصة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة ومجموعة الجماعات الأطلس للمحافظة على البيئة والغابة وتنمية المورد الطبيعية باقليم خنيفرة من اجل المساهمة في تمويل استغلال مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها بإقليم خنيفرة مع انتظار جواب وزارة الداخلية في الشق القانوني .
-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة ووزارة الصحة وولاية جهة بني ملال-خنيفرة من أجل تأهيل شبكة المؤسسات الصحية بالقطاع العام بجهة بني ملال-خنيفرة خلال الفترة 2016-2018 بعد تعديلها.
– الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة و جماعة بني ملال بشأن إنجاز أشغال إتمام مدا خيل مدينة بني ملال.
فيما تم تأجيل النقطة الخاصة بالدراسة والمصادقة على الاتفاقية الإطار للشراكة والتعاون بين المجلس الجهوي لبني ملال –خنيفرة ووزارة التعمير وإعداد التراب الوطني المتعلقة بالمساعدة المعمارية بالعالم القروي.
كما تم تأجيل النقطة المتعلقة بالدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة والتعاون بين جهة بني ملال-خنيفرة وشبكة إذاعة راديو بلوس .وقد أكد رئيس لجنة المالية والميزانية والبرمجة بأنه لم يتم دراسة هذه الاتفاقية من طرف هذه اللجنة لغياب دفتر التحملات المشار إليه في المادة 28 .
وفي ختام هذه الجلسة تم الاطلاع على وضعية القطاع الصحي . وفي هذا الإطار تطرق المتدخلون إلى الاختلالات التي يعرفها هذا القطاع و عدم رقي الخدمات الاستشفائية إلى المستوى المطلوب رغم المجهودات المبذولة . وطالبوا بتهيئة جميع مستشفيات الجهة وتأهيلها وان المجلس الجهوي مستعد للمساهمة في ذلك .
وقد تم تأجيل الجلسة الثانية إلى الدورة المقبلة للجواب على الأسئلة التي تقدم بها السادة أعضاء المجلس حول أسباب إلغاء الندوة الدولية للاستثمار بالجهة وحول اختيار مكتب الدراسة المكلف بانجاز برنامج التنمية الجهوية دون اللجوء إلى الإعلان عن صفقة وحول المعايير المعتمدة في توزيع دعم مجلس الجهة على الجمعيات وحول مال التوصيات التي خلصت إليها اللجان الدائمة للمجلس.
حضر أشغال هذه الدورة الاستثنائية إلى جانب السيد والي جهة بني ملال خنيفرة السادة عمال أقاليم الفقيه بن صالح وازيلال وخريبكة وخنيفرة والسادة أعضاء الجهة والمصالح الخارجية المعنية .

مصلحة الاتصال والإعلام / جهة بني ملال خنيفرة

عن MOSTAPHA KHAZZAN

شاهد أيضاً

01

هيأة عدول دائرة محكمة الاستئناف بني ملال تنتخب ادريس طرالي رئيسا جديدا للمجلس الجهوي لعدول محكمة الاستئناف بني ملال

انعقد بمقر محكمة الاستئناف بمدينة بني ملال، يوم السبت 10 أكتوبر 2020، الجمع العام لتجديد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *