أخبار عاجلة
الرئيسية / من الجامعة / “البيئة والمناخ” موضوع ندوة علمية بجامعة السلطان المولى سليمان ببني ملال

“البيئة والمناخ” موضوع ندوة علمية بجامعة السلطان المولى سليمان ببني ملال

سعيد صديق
نظمت الجمعية المغربية للاستادات الباحثات بشراكة مع مختبر الهندسة والتكنولوجيا التطبيقية بالمدرسة العليا للتكنولوجيا، وفريقي هندسة البيئة والكيميوترية التطبيقية والبيئة (كلية العلوم والتقنيات)، التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، الجمعة 14 يونيو 2019، يوما دراسيا حول البيئة والمناخ.
وشكل هذا اللقاء العلمي، فرصة للوقوف على الجهود المبذولة والانخراط الفعلي في اغناء النقاش حول الانسان ومستقبل الأرض، من خلال إدماج رؤية المناخ والبيئة في صلب اهتمامات الباحثين والمختصين والجمعيات العاملة في المجال البيئي، وعلى مستوى المختبرات، وكذا أهمية إحداث نمط استهلاك في إطار التنمية عبر حماية البيئة باعتبارها حق كوني وواجب أخلاقي، وجعل التقدم العلمي والتكنولوجي في خدمة تطور الإنسانية.
وفي كلمة بالمناسبة، أكدت رئيسة جمعية الاستادات الباحثات بجامعة السلطان مولاس سليمان الأستادة رشيدة الزغواني، أن هده التظاهرة العلمية تنظم في اطار اليوم العالمي للبيئة، من خلال طرح الاشكالات حول خطابات البيئة والمناخ بواقعية كبيرة.
وأضافت، أن هذه التظاهرة العلمية طرحت اشكالية المناخ والبيئة التي تعتبر من ضمن اهتمامات الجمعية، والتي تهتم أساسا بالقضايا الحارقة، من خلال طرح الاسئلة والاشكالات في أنشطتها الخاصة من قبيل (الامراض النادرة)، والهدف الاساسي هو تحريك الفعل العلمي الذي ليست له هوية على التغيير بغية انجاز مشاركات فاعلة بين الباحثين والمهتمين لمطارحة القضايا التي تهم الانسان في الكون.
من جهته، أشار مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا ببني ملال بالنيابة أسامة عبد الخالق، أن المؤسسة تحتضن لقاءا علميا حول مشاكل البيئة والمناخ والحلول المقترحة، وربط ذلك بالتنوع والتوازنات على مستوى الكون .
وأضاف، أن المؤسسة تبدل مجهودات كبيرة في سبيل الانفتاح على محيطها الاقتصادي والعلمي والمعرفي، وكذا تشجيع المبادراة الخلاقة التي تدخل في صلب اهتمامات الجامعة التي تنخرط بشكل ضمني مع محيطها السوسيو اقتصادي.
وقد تضمت هده الندوة العلمية، موضوعات علمية من قبيل: تاثير الكون على البيئة والصحة الانسانية، والعلاقة بين التكنولوجيا والتمركز حول الدات، وحالة المناخ على المستوى الدولي والوطني والاقليمي، ومعطيات حول جودة الهواء بالمغرب.
alakhbarmag@gmail.com

عن MOSTAPHA KHAZZAN

شاهد أيضاً

hamina

توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال و”هواوي المغرب”

بني ملال/سعيد صديق وقع رئيس الجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، نبيل حمينة، والمدير العام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *