أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / فك العزلة عن المناطق الجبلية في صلب اهتمامات المجلس الإقليمي لبني ملال
xcdvgsfdwghb

فك العزلة عن المناطق الجبلية في صلب اهتمامات المجلس الإقليمي لبني ملال

سعيد صديق
أعطى رئيس المجلس الإقليمي لبني ملال محمد حلحال ورئيس الجماعة الترابية فؤاد حليم، الثلاثاء 9/7/2019، انطلاقة أشغال إنجاز قنطرة على واد العبيد (ورين) بمنطقة تاعدلونت بالجماعة الترابية أغبالة (إقليم بني ملال)، والتي ستساهم بشكل كبير في فك العزلة عن ساكنة يبلغ تعدادها أزيد من 2200 نسمة، وبعث دينامية جديدة في القاعدة السوسيو-اقتصادية.
وتندرج هذه الخطوة، التي رصد لها المجلس الإقليمي لبني ملال، غلافا ماليا يبلغ 4 مليون و309 ألف و210 درهم، لانجاز القنطرة على واد العبيد (ورين)، في إطار الاهتمام بساكنة المناطق الجبلية، وكذا مواكبته للمشاريع التنموية ذات الأولوية من خلال فك العزلة والمساهمة في تيسير عملية الولوج إلى الخدمات الأساسية، وكذا تحسين مؤشرات التنمية بالجماعات الترابية الجبلية، (قناطر- مسالك طرقية- الماء الصالح للشرب).
وستساهم هذه المنشأة الفنية (القنطرة)، والتي يبلغ طولها 40 متر وعرضها 6 أمتار، وتقدر مدة انجازها 7 أشهر، في فك العزلة على ساكنة المناطق الجبلية: 13 دوارا على مستوى الجماعة الترابية أغبالة المستفيدة من المشروع، تاعدلونت- اكوردان- ازا عثمان – تندرشال- أغدو- سيدي أعمر أوحلي- واقيو – تازاز- لالكمو- تازرة- تاقشة- تافزا- تاسلغا-.
وفي كلمة بالمناسبة، أشار رئيس المجلس الإقليمي محمد حلحال، أن انجاز هذه القنطرة على واد العبيد ستمتد على طول 40 متر وعرض 6 أمتار، وقد تم تخصيص غلاف مالي يفوق أربعة ملايين درهم، ستساهم بشكل كبير في فك العزلة وتسهيل الولوج إلى مجموعة من دواوير ومداشر المناطق الجبلية.
وأضاف حلحال، أن القنطرة التي ستنجز على واد العبيد لإنجاز هذه القنطرة، والتي تندرج في إطار فك العزلة على ساكنة 12 دوار بالمناطق الجبلية.
وأشار حلحال، إلى أن المجلس الإقليمي لبني ملال يتجه لتخصيص اعتمادات مالية أخرى من أجل بناء خمس منشآت فنية على الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 32/14 ودوار تاعدلونت، التابعة للجماعة الترابية اغبالة، وقنطرة على واد ورين بدوار بومومن.
هن جهته، أكد رئيس الجماعة الترابية لأغبالة فؤاد حليم، أن هذه المنشأة الفنية ستستفيد منها ساكنة مركز تاعدلونت بالدرجة الأولى والتي انتظرتها بفارغ الصبر، وستمكن من خلق دينامية اقتصادية بالمنطقة الجبلية ككل.
وأضاف، أن المنطقة تتميز بإنتاج التفاح، والتي ستمكن من المساهمة في تسويق المنتوج في أحسن الظروف، ويساهم بشكل مباشر في الرفع من مستوى دخل الساكنة المحلية.
كما يراهن المجلس على تخصيص اعتمادات أخرى من أجل بناء 05 منشآت فنية مائية على عدد من الأودية على الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 32/14 ودوار تاعدلونت التابعة للجماعة الترابية اغبالة، وقنطرة على واد ورين بدوار بومومن.
alakhbarmag@gmail.com

عن MOSTAPHA KHAZZAN

شاهد أيضاً

NAIMA BIHICH

انتخاب نعيمة بهيش كاتبة محلية لحزب العدالة والتنمية بمدينة بني ملال

انتخاب نعيمة بهيش كاتبة محلية لحزب العدالة والتنمية بمدينة بني ملال تم انتخاب الأخت نعيمة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *