Breaking News
Home / اخبار جهوية / عامل إقليم الفقيه بن صالح و رئيس المجلس الإقليمي يتفقدان سير أشغال مشاريع تنموية بالإقليم
77

عامل إقليم الفقيه بن صالح و رئيس المجلس الإقليمي يتفقدان سير أشغال مشاريع تنموية بالإقليم

قام السيد محمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح مرفوقا بالسيد كمال محفوظ رئيس المجلس الإقليمي، والسيد ادريس روبيو الكاتب العام للعمالة، ورؤساء المصالح الداخلية والخارجية وقائد سرية الدرك الملكي بالفقيه بن صالح محمد بنصافي وعبد الهادي جواد رئيس المنطقة الأمنية بالفقيه بن صالح والمندوب الإقليمي للتربية والتكوين السيد حمادي أطويف ومندوب الصحة أحمد النبطي وشخصيات مدنية وعسكرية، يوم الثلاثاء 01 دجنبر 2020، بزيارة لتفقد سير أشغال عدد من المشاريع التنموية الجاري بها العمل على مستوى عدد من الجماعات الترابية بالإقليم.

في أولى المحطات بالجماعة الترابية بني وكيل، تفقد الوفد المرافق لعامل الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي مشروع ورش بناء خزان مائي بسعة 500 متر مكعب حيث تبلغ تكلفته الإجمالية 14.292.096.00 درهم ممولة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط لفائدة المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح صاحب المشروع.

ويروم هذا المشروع الذي بلغت نسبة تقدم أشغاله ال20 في المائة، حسب ما تم تقديمه من شروحات في الموضوع، (يروم) فك العزلة عن الساكنة، وتقوية البنيات التحتية بجماعة بني وكيل والحد من ظاهرة الهجرة القروية. وتشمل أشغال المشروع بناء خزان مائي وبناء محطتين للمعالجة وحفر بئرين مع التجهيزات واقتناء محولين كهربائيين وتوفير قنوات الدفع.
وبنفس الجماعة (بني وكيل) تفقد عامل الإقليم،والوفد المرافق له، مشروع بناء مسالك قروية بتكلفة إجمالية تناهز 9.614.499.60.00 درهم ممولة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط كذلك. وقد بلغت نسبة تقدم أشغال هذا المشروع، الذي يرمي إلى فك العزلة و تسهيل ولوج الساكنة إلى الخدمات الأساسية وتعزيز البنى التحتية ومحاربة الهشاشة، (بلغت) الأربعين في المائة.

وبالجماعة الترابية بني شكدال (المحطة الثانية) تمت معاينة أشغال مشروع بناء مسالك قروية بكلفة تناهز 12.781.140.00 درهم. ويهدف هذا المشروع الذي بلغت نسبة إنجازه 40./. كذلك، إلى فك العزلة عن الساكنة القروية وتقوية البنيات التحتية والحد من ظاهرة الهجرة القروية، إضافة إلى تسهيل الولوج إلى الخدمات الأساسية. وبنفس الجماعة قام الوفد الرسمي بزيارة ميدانية للوحدة المدرسية أولاد سالم التابعة لمجموعة مدارس خميس بني شكدال حيث قدم المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية بالفقيه بن صالح لعامل الإقليم ومرافقيه معطيات حول مشروع بناء حجرة للتعليم الأولي بالمؤسسة المذكورة افتتحت في وجه الأطفال بداية الموسم الدراسي الحالي حيث بلغت تكلفة إنجازها 251.286.80 درهم. كما تم الوقوف بنفس المؤسسة على مشروع بناء حجرتين دراسيتين في إطار تعويض البناء المفكك بالصلب والذي انطلقت أشغاله مؤخرا حيث تقدر تكلفة إنجازه ب 395.102.82 درهم.
وبالجماعة الترابية دار ولد زيدوح تفقد عامل إقليم الفقيه بن صالح ورئيس المجلس الإقليمي ومرافقيهما ورش بناء مسالك قروية، حيث تبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع الممول من طرف المجمع الشريف للفوسفاط لفائدة المجلس الإقليمي حامل المشروع 8.898.180.00 درهم. ويهدف المشروع إلى محاربة الهشاشة وتقوية البنيات التحتية وفك العزلة والحد من ظاهرة الهجرة القروية كذلك.
وفي نفس المحطة (الثالثة) توقف الوفد الرسمي للاطلاع على مشروع بناء 8 حجرات دراسية بالثانوية الإعدادية ابن عباد، 6 منها للتعليم العام و قاعتين للعلوم، حيث تبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع الذي بلغ نسبة متقدمة من الإنجاز والمندرج في إطار توسيع وتنويع العرض التربوي ما يناهز 1.805.248.58 درهم .

وبجماعة سيدي حمادي(المحطة الخامسة) زار عامل إقليم الفقيه بن صالح والوفد الرسمي المرافق له مشروع بناء دار للولادة كما اطلع على مشروع بناء مسالك قروية في إطار مساعي المجلس الإقليمي والسلطات الإقليمية إلى فك العزلة عن الساكنة و تقوية البنى التحتية والحد من ظاهرة الهجرة القروية. وتقدر التكلفة الإجمالية لهذا المشروع الممول أيضا من طرف المجمع الشريف للفوسفاط لفائدة المجلس الإقليمي حامل المشروع بما يناهز 10.710.072.00 حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال به حوالي 25./.

وخلال هذه الجولة التفقدية الميدانية استقبل عامل الإقليم مجموعة من ساكنة قرية اجبالة أيت محمد بجماعة بني وكيل واستمع لبعض شكاياتهم ووعد بإيجاد حلول لها، كما استجاب لطلب شبان وأطفال دوار أولاد سالم بجماعة بني شكدال وأمر بتهيئة ملعب لكرة القدم. وأمر السيد العامل ببرمجة مشاريع الإنارة على مستوى ملتقى المقطع الطرقي الرابط بين جماعة أولاد ناصر وجماعة أولاد عياد من أجل الحد من حوادث السير، وبالتعجيل بإطلاق مشاريع الإنارة العمومية وتهيئة المدارة الرئيسية بجماعة أولاد عياد وكذا العناية بتهيئة الحدائق العمومية والمساحات الخضراء .

جدير بالذكر أن المجلس الإقليمي أنجز العديد من المشاريع بالإقليم بتمويل من المجمع الشريف للفوسفاط الذي يعتبر شريكا أساسيا بالمنطقة، كما يشتغل المجلس على مشاريع أخرى في إطار برامج مرتبطة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومع شركاء آخرين، لكن تبقى لتدخلات المجمع الشريف للفوسفاط أهمية خاصة نظرا لكونه من أهم المستفيدين من خيرات الفوسفاط المستخرج من المنطقة، لذلك يبقى من أهم الشركاء في التنمية المحلية والجهوية.

alakhbarmag.com

Check Also

IMG-20201228-WA0012

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يعقد دورة استثنائية و يصادق على مشاريع تنموية مهمة

عقد مجلس جهة بني ملال خنيفرة دورة استثنائية اليوم الاثنين 28 دجنبر 2020 بمقر مجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *