أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / تشجيع الاستثمار في الصناعات الغذائية بجهة بني ملال خنيفرة محور لقاء بعاصمة الجهة

تشجيع الاستثمار في الصناعات الغذائية بجهة بني ملال خنيفرة محور لقاء بعاصمة الجهة

بني ملال:
ترأس وزيرا الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، و الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، يوم الثلاثاء ثالث دجنبر، بمقر القطب الفلاحي ببني ملال، حفل افتتاح لقاء تشجيع الاستثمار في الصناعات الغذائية بجهة بني ملال خنيفرة،، بحضور والي جهة بني ملال خنيفرة، ورئيس المجلس الإقليمي، وعدد كبير من المنتخبين المحليين وممثلي مهنيي القطاع والمؤسسات العمومية.
ويهدف هذا اليوم، المنظم من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وولاية الجهة وشركة “SAPINO”، إلى “عرض الإمكانات التي تزخر بها هذه الجهة من حيث البنية التحتية والتمويل، ودعم الدولة لمواكبة المستثمرين في الصناعات الغذائية”، وفق بلاغ صادر عن وزارة الفلاحة والصيد البحري.

كما عرف اليوم تنظيم العديد من الأوراش في ما يتعلق بقطاع الصناعات الغذائية، وتوقيع عقود، وزيارة المشاريع المرخصة بالقطب الفلاحي، وإطلاق أشغال وحدة للتبريد، وتقديم شهادات من طرف الفاعلين في الصناعات الغذائية حول تجاربهم.
يذكر أنه، منذ سنة 2008 وبدعم من الملك محمد السادس، انخرط المغرب في سياسة فلاحية طوعية تهدف إلى ترسيخ القطاع في دينامية تنافسية منفتحة على الأسواق الخارجية ومعتمدة على التنوع المجالي والاستدامة…
إلى ذلك، تستفيد جهة بني ملال خنيفرة من وضع جغرافي متميز وخصائص تجعل منها منطقة فلاحية بامتياز، إذ تعتبر الفلاحة قاطرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها، فهي تساهم بشكل كبير في الاقتصاد الوطني في ما يخص العديد من السلاسل الانتاجية.
كما تعرف الجهة دينامية فلاحية من خلال تنفيذ المخطط الفلاحي الجهوي، “إذ تم تنفيذ 102 مشروع في إطار الدعامة الأولى والدعامة الثانية بمبلغ 5.7 مليارات درهم، وغرس 47.000 هكتار، منها 30.000 هكتار من أشجار الزيتون، وتشييد 48 وحدة للتثمين وتعميم استعمال البذور المختارة والمكننة”، وفق نفس البلاغ.
وباعتبارها واحدة من أهم مناطق الإنتاج، يضيف البلاغ، “استفادت من إنشاء قطب فلاحي يشكل مشروعًا سوسيو-اقتصاديا مهيكلا بالجهة، سيمكن من جلب استثمارات مهمة للغاية في قطاعي الفلاحة والصناعة الغذائية، تناهز حوالي 3 مليارات درهم، كما سيوفر حوالي 15000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة”.
المصطفى خزان / محمد جط

شاهد أيضاً

DSC_0041

المجلس الإقليمي بالفقيه بن صالح يعقد دورته العادية لشهر يناير2020

عقد المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح دورته العادية لشهر يناير 2020، يوم الاثنين 13 يناير ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *