أخبار عاجلة
الرئيسية / من الجامعة / تتويج ثلاثة مشاريع مبتكرة في اختتام فعاليات الأيام المقاولاتية بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال
ph 36

تتويج ثلاثة مشاريع مبتكرة في اختتام فعاليات الأيام المقاولاتية بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال

اختتمت فعاليات الأيام المقاولاتية في نسختها السابعة التي نظمتها الكلية المتعددة التخصصات التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال والتي عرفت تتويج ثلاثة مشاريع مبتكرة، الجمعة 26 أبريل 2019، تحت شعار: الإطار القانوني للطالب المقاول كرافعة لتنمية الشغل والحد من هجرة الشباب.
وتندرج النسخة السابعة من الأيام المقاولاتية، في إطار انفتاح الجامعة على محيطها، من خلال زرع روح المقاولة لدى الطلبة الشباب وحثهم على إحداث مشاريع مقاولاتية مبتكرة تساهم بشكل مباشر في إنعاش الاقتصاد الجهوي.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد منسق مشروع الأيام المقاولاتية والأستاد الجامعي محمد صبري، أن ما يميز هذه النسخة كونها شملت جميع المؤسسات التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان.
وأضاف أن النسخة السابعة من الأيام المقاولاتية شملت بالأساس كل من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة، والمدرسة العليا للتكنولوجيا بخنيفرة، والكليات التابعة للجامعة ببني ملال، من خلال تنظيم تكوينات وحملات تحسيسية، شملت الحس المقاولاتي وورشات أطرها أساتذة جامعيون ومهنيون وخبراء لأزيد من شهرين، وقد جرى تسجيل 50 مشروعا، بينها 19 مشروعا تمكنت من الوصول إلى مرحلة تقديم المشاريع، والتي عرفت فوز ثلاثة مشاريع.

من جهتها، أشارت الأستادة الباحثة )شعبة الاقتصاد والتدبير( وفاء ضريوى، أن الهدف من تنظيم هذا الحدث يكمن في زرع روح المقاولة لدى الطلبة، و حثهم على إحداث مشاريع مبتكرة تساهم في اقتصاد الجهة، وذلك عبر تنظيم مجموعة من الورشات يسهر عليها أساتذة باحثون رفقة مهنيين.
وأضافت عضوة اللجنة المنظمة للأيام المقاولاتية والابتكار، أن دور الجامعة يكمن في تقديم التكوين اللازم للطلبة، وتشجيعهم ومساعدتهم على خلق مشاريع مدرة للدخل، لأن المقاول الناجح يحتاج إلى إدارة مشروعه بشكل فعال، لذا فهو في حاجة ماسة للإعداد اللازم لخلق مشروعه وكذلك اصطحابه ومواكبته لإنجاحه.
وأشارت الأستادة الباحثة، أن الطلبة حاملي المشاريع تصادفهم بعض المعيقات مثل عدم وجود بيئة محفزة ومحتضنة لمشاريعهم فيما يتعلق بالشق المادي، لدى وجب إشراك العديد من الفاعلين الاقتصاديين، وممثلي بعض المؤسسات التي يمكنها المساهمة في تمويل المشاريع الفعالة.
يشار، أن الأيام المقاولاتية عرفت التوقيع على اتفاقيات شراكة بين الكلية المتعددة التخصصات وتعاونية سند للفلاحة، وجمعية مهني السقي واقتصاد الماء، وشركة في المجال المعلوماتي لتمكين الطلبة من التأطير الجيد.
وقد عرف اختتام النسخة السابعة من الأيام المقاولاتية، تتويج المشاريع المبتكرة الثلاثة، وجرى كذلك توزيع شواهد المشاركة لحاملي المشاريع.
سعيد صديق

عن MOSTAPHA KHAZZAN

شاهد أيضاً

UNIVERSIT SMS

انطلاق حاضنة المقاولة داخل فضاء المدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة لجامعة السلطان المولى سليمان ببني ملال

سعيد صديق تم بالمدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة لجامعة السلطان المولى سليمان ببني ملال، الثلاثاء 2 ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *