أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / بني ملال: انعقاد أشغال الدورة العادية الثالثة للغرفة برسم سنة 2018

بني ملال: انعقاد أشغال الدورة العادية الثالثة للغرفة برسم سنة 2018

طبقا لمقتضيات المادة 13 من الظهير الشريف رقم 1.13.09 الصادر في 10 ربيع الآخر 1434 (21 فبراير 2013 ) بتنفيذ القانون رقم 38.12 المتعلق بالنظام الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات كما تم تغييره وتتميمه، عقدت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة بني ملال – خنيفرة أشغال الدورة العادية الثالثة للغرفة برسم سنة 2018، يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 بمقر الغرفة ببني ملال.
وتضمن جدول أعمالها ما يلي :
1. الدراسة والمصادقة على مشروع محضر الدورة السابقة؛
2. حول مشروع مشتل المقاولات بالمنطقة ذات الأنشطة الاقتصادية لبوجنيبة
3. المصادقة على تعديل ميزانية الغرفة لسنة 2018:
أ‌- برمجة متأخرات الضريبة على الدخل الخاصة بموظفي ملحقة خنيفرة
ب‌- برمجة رسوم استغلال الملك العمومي لفائدة بلدية بني ملال
ت‌- برمجة الاعتمادات المالية الخاصة بمخطط تنمية الغرفة
4- وضعية قطاع التجارة الداخلية بجهة بني ملال – خنيفرة
5- دراسة وضعية المحلات المهنية التابعة للغرفة بخريبكة.
6- تدارس اشتغال اللجان التابعة للغرفة والحث على تفعيل أعمالها
7- إشكالية الصفقات العمومية المتعلقة بقطاع التربية والتكوين
8- شروط استغلال قاعات الاجتماعات والمحاضرات التابعة للغرفة
9- دراسة إمكانية عقد شراكة لإحداث منطقة صناعية بين الغرفة وجماعة حد البرادية بإقليم الفقيه بن صالح.
10-إشكالية الضغط الجبائي الذي يعرفه التجار والصناع والخدماتيون.
الاجتماع ترأسه السيد خالد المنصوري رئيس الغرفة بحضور 50 عضوا من أصل 64 بالجمعية العامة للغرفة، وبحضور ممثل للسيد والي جهة بني ملال – خنيفرة، وممثل لعامل إقليم خريبكة وبحضور ممثلين لمندوبتي التجارة والصناعة ببني ملال وبخريبكة.
بعد كلمة ترحيبية للسيد رئيس الغرفة، افتتحت أشغال هذا الجمع بمناقشة محضر الدورة السابقة التي انعقدت بتاريخ 3 يوليوز 2018 ببني ملال، بحيث صادقت عليه الجمعية العامة بإجماع السادة الأعضاء الحاضرين.
وبخصوص النقطة الثانية المتعلقة بمشروع مشتل المقاولات بالمنطقة ذات الأنشطة الاقتصادية لبوجنيبة، وبعد عرضه على الجمع العام تمت المصادقة عليه بإجماع السادة الأعضاء الحاضرين.
وبالنسبة للنقطة الثالثة المتصلة بالمصادقة على تعديل ميزانية الغرفة لسنة 2018 وبعد فسح المجال لمجموعة من التدخلات وتقديم كل التوضيحات بخصوص: برمجة كل من متأخرات الضريبة على الدخل الخاصة بموظفي ملحقة خنيفرة ورسوم استغلال الملك العمومي لفائدة بلدية بني ملال والاعتمادات المالية الخاصة بمخطط تنمية الغرفة، وبعد عرضها على أنظار الجمع العام، تمت المصادقة عليها ب 34 صوتا وامتناع صوت واحد من بين السادة الأعضاء الحاضرين.
وفيما يتعلق بالنقطة الرابعة، وبعد تقديم تقرير في الموضوع أعدته لجنة التجارة الداخلية والقطاع الغير مهيكل التابعة للغرفة وتدخلات السادة أعضاء الغرفة واستعراض تجليات ووضعية قطاع التجارة الداخلية بالجهة، تم الاتفاق على مراسلة الغرفة للسيد والي الجهة وعمال الأقاليم بها لبرمجة لقاءات على مستوى كل عمالة بحضور أعضاء الغرفة بها للتداول في هذا بالموضوع بالذات.
بخصوص النقطة الخامسة المتعلقة بدراسة وضعية المحلات المهنية التابعة للغرفة بخريبكة، خلصت المناقشة إلى التفكير في إعادة إصلاح المحلات وترميمها وتكليف محامي لمراسلة مكتريها لأداء ما بذمتهم من مستحقات عالقة.
وبالنسبة لتدارس اشتغال اللجان التابعة للغرفة فقد تم الحث على تفعيل أعمالها مع الإشادة بالمجهودات التي قامت بها بعض باللجان تبعا للمهام الموكولة لها، فقد تم إرجاء مناقشتها لوقت لاحق، وبخصوص النقطة السابعة المتعلقة بإشكالية الصفقات العمومية الخاصة بقطاع التربية والتكوين تم الاتفاق على ربط الاتصال بمدير الأكاديمية الجهوية لهذا القطاع، وعقد اجتماع لاحق في الموضوع لحل بعض القضايا العالقة اتجاه منتسبي الغرفة.
وعند مناقشة النقطة الثامنة المتعلقة بشروط استغلال قاعات الاجتماعات والمحاضرات التابعة للغرفة، تم الاتفاق على ضرورة صياغة قرار ينظم استغلال القاعات التابعة للغرفة وملحقاتها تراعى فيه الأهداف المستقبلية المسطرة في البرنامج التعاقدي للغرفة.
وفيما يتعلق بدراسة إمكانية عقد شراكة لإحداث منطقة صناعية بين الغرفة وجماعة حد البرادية بإقليم الفقيه بن صالح، فقد أكد السيد رئيس الغرفة على أهمية المشروع وسهره الشخصي على سلسلة من الترتتيبات الجارية والمتواصلة سواء مع السيد رئيس الجماعة المذكورة أومع بعض الشركاء الآخرين الذين بإمكانهم دعم هذه الشراكة ومبرزا أن الجماعة على استعداد لتوفير العقار للمنطقة الصناعية المقترحة.
وبالنسبة للنقطة الأخيرة وبعد استعراض مجموعة من الحالات الجبائية لبعض منتسبي الغرفة مع مديرية الضرائب والتي تستدعي تدخلا عاجلا للغرفة لحلها، فقد تم الاتفاق على تشكيل لجينة للسهر على حل بعض الملفات العالقة في هذا المجال.
وفي ختام الاجتماع تم رفع برقية ولاء وإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

عن MOSTAPHA KHAZZAN

شاهد أيضاً

01

هيأة عدول دائرة محكمة الاستئناف بني ملال تنتخب ادريس طرالي رئيسا جديدا للمجلس الجهوي لعدول محكمة الاستئناف بني ملال

انعقد بمقر محكمة الاستئناف بمدينة بني ملال، يوم السبت 10 أكتوبر 2020، الجمع العام لتجديد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *