أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية / بنكيران لأردوغان: الأتراك مثال للوحدة والمسؤولية
benkiran   111111

بنكيران لأردوغان: الأتراك مثال للوحدة والمسؤولية

هنأ عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الرئيس التركي،رجب طيب أردوغان،، كما هنأ الشعب التركي على تصديه لـ”المحاولة الانقلابية الفاشلة”.
وفي مراسلته لأردوغان، حسب ما ورد في تقارير صحفية، أشاد بنكيران بالشعب التركي واصفا إياه بـ”العظيم”، قائلا إنه “قدم بكافة قواه الوطنية المخلصة مثالا رائعا في الوحدة والمسؤولية والاستعداد للتضحية حين عبّر عن رفضه للمحاولة الانقلابية “.
وأضاف رئيس الحكومة المغربية: “خرج الشعب في احتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية يتصدى بصدر عار للدبابات وللرصاص وحين طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان ومديريات الأمن، مما أجبر الآليات العسكرية التي كانت تطوقها على الانسحاب، مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية”.
وعبّر بنكيران عن تعازيه للشعب التركي في الشهداء “الذين سقطوا دفاعا عن الوطن والحرية والديمقراطية والتصدي للخيانة والمؤامرة الجبانة”، بحسب تعبير بنكيران.
وحملت مراسلة رئيس الحكومة تهنئة من حزب العدالة والتنمية المغربي لنظيره التركي، وقالت: “نتقدم بالتهنئة لكم ولحزبكم وعبركم للشعب التركي العظيم وقيادته المنتخبة وأحزابه الأصيلة وقواته الأمنية وجيشه المخلص على الانتصار العظيم الذي حققه في مواجهة المحاولة الانقلابية الفاشلة، وعلى النجاح المبين في الحفاظ على الديمقراطية والحرية والاستقرار والتصدي للمؤامرة التي استهدفت كل المكاسب التي تحققت لتركيا”.
من جهة تانبة قال عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية حسب ما نقلته عنه وسائل إعلام، معلقا وهو يتضامن مع أردوغان “الأمة انتصرت وتركيا انتصرت والديموقراطية انتصرت وسيخيب الانقلابيون والانفصاليون مهما اختبأووا وراء الكواليس”، مضيفا وهو يهاجم القابلين بالعملية الانقلابية: “الذين فرحوا للانقلاب في بدايته لا ثقة فيهم، ابحثوا عنهم في ثنايا الاخبار والتعليقات والمواقع الالكترونية للحذر منهم”.
وبعدما دعا رباح على من وقف في صف الانقلابيين في تركيا بقوله على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، قائلا: “اللهم افضحهم وابعدهم عنا”، أورد أيضا: “القيادة والشعب عندما يتلاحمان يصنعان المعجزات ويضمنان الامن والاستقرار والتقدم.. يارب احفظ امتنا وكل اوطانها ووطننا العزيز”.
من جهته، حزب الاستقلال، أصدار بلاغا رسميا، عبر فيه عن قلقه الكبير “للتحولات المفاجئة، والأوضاع الصعبة التي تمر منها الجمهورية التركية الشقيقة”، إذا أدان بشكل مطلق ” المحاولة الانقلابية التي تريد في الواقع تقويض مسلسل التطور الديمقراطي والتنمية الاقتصادية الذي انخرط فيه هذا البلد” .
وأعلن “الاستقلال” دعمه المطلق للحكومة المنتخبة ولمختلف المؤسسات الشرعية، مشددا على أن المكان الحقيقي للجيش هو الثكنات، “وأن دوره الرئيسي هو حماية حدود الدولة من أي عدوان خارجي، وضمان الأمن والسلام للشعب التركي الشقيق”، ليؤكد أن مصير هذه المحاولة الانقلابية “هو الفشل الذريع ، لأن عالم اليوم لا مكان فيه للانقلابات وللانقلابيين”.
القيادي في جماعة العدل والإحسان، حسن بناجح، دون على صفحته الرسمية معتبرا أن محاولة الانقلاب على الشرعية في تركيا هي “في لحظاتها الأخيرة للفشل” مضيفا: “أرجو أن تهب رياح الفشل على الانقلاب في مصر وأن تصحو بعض العقليات البئيسة المقرفة التي هللت لمحاولة الانقلاب على الديمقراطية كما دعمت سابقا الانقلاب المصري وولغت في دماء الأبرياء أصحاب الشرعية الشعبية..

عن MOSTAPHA KHAZZAN

شاهد أيضاً

aid_al_adha_2020

بمناسبة عيد الأضحى المبارك ترقيم أزيد من 7 ملايين رأس من الأغنام والماعز

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاثنين، أن عملية ترقيم الأغنام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *