أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / انعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لأم الربيع بعمالة إقليم الرحامنة وتنويه بالمنجزات وبمدير وطاقم الوكالة
PAGE 1- 3

انعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لأم الربيع بعمالة إقليم الرحامنة وتنويه بالمنجزات وبمدير وطاقم الوكالة

عقد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لأم الربيع اجتماعه السنوي برسم سنة 2018 تحت رئاسة السيد الكاتب العام لقطاع الماء يوم الجمعة 8 مارس 2019 بمقر عمالة إقليم الرحامنة.

اللقاء افتتح بآيات بينات من الذكر الحكيم، وبعد ذلك استمع الحضور إلى كلمة افتتاحية للسيد رئيس مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لأم الربيع، الكاتب العام لقطاع الماء السيد عبد الله المهبول رحب من خلالها بالحضور، وقدم جدول أعمال الدورة المكون من مجموعة من النقط وعلى رأسها عرض السيد مدير الوكالة الذي تناول من خلاله الحالة الهيدرولوجية للحوض، و حصيلة منجزات الوكالة برسم السنة المالية 2017، ثم حالة تقدم انجاز برنامج الوكالة لسنة 2018، فتقديم برنامج عمل ومشروع ميزانية الوكالة برسم السنة المالية 2019. إلى جانب تقديم نتائج الافتحاص المالي للوكالة برسم السنة المالية 2017 والمتضمنة في كلمة السيد رئيس لجنة تدقيق الحسابات حول حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2017، وكذا رأي السيد مدقق الحسابات حول فحص حسابات الوكالة برسم نفس السنة المالية، فمناقشة السادة اعضاء مجلس الادارة، ثم مداولات المجلس، على أساس أن يختتم اللقاء برفع برقية ولاء واخلاص للسدة العالية بالله.

 بعد ذلك تدخل عامل إقليم الرحامنة الذي عبر عن سعادته باحتضان مقر الاقليم لهذا الاجتماع المهم، وثانيا لمعاودة إحيائه صلة الرحم مع وجوه اشتغل معها في نفس القطاع “قطاع الماء” كما قال، مركزا خلال كلمته على أهمية تدبير التوزيع الجغرافي للماء، واختيارات ترشيد استعماله من خلال إعطاء الأولوية للزراعات غير المستهلكة للماء بكثرة مثل الصبار… كما دعا الى الحفاظ على المياه الصالحة للشرب، منوها الى أهمية العناصر الثلاث: الماء الطاقة والتغذية، داعيا الى التفكير في إيجاد حلول.

بعد هذا التدخل قدم مدير الوكالة السيد عبد الله بوراق عرضا مفصلا حول الحالة الهيدرولوجية خلال 2017/2018 مرورا بتطور مستويات الفرشات المائية، وصبيب العيون، وكذا الواردات المائية وايضا الافراغات، معرجا على حصيلة المنجزات برسم سنة 2017 وفي هذا الاطار جاء إحداث بوابة خاصة بالحوض مع تتبع وتقييم الموارد المائية. بعد ذلك تم عرض حالة تقدم انجاز ميزانية 2018 ثم مشروع برنامج 2019،

وفي الأخير تداول وصادق المجلس خلال هذه الدورة على اتفاقيات الشراكة المبرمة بين الوكالة والفاعلين المعنيين تهم حماية الساكنة من الفيضانات ومحاربة التلوث وكذا إعادة استعمال المياه المعالجة غير التقليدية كما يلي: المصادقة على محضر اٌجتماع المجلس الإ.داري الأخير برسم سنة 2017؛ المصادقة على حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2017، المصادقة على برنامج عمل ومشروع ميزانية الوكالة برسم السنة المالية 2019، المصادقة على اتفاقية شراكة خاصة بحماية مركز تيفرت نايت حمزة من الفيضانات بإقليم أزيلال، المصادقة على اتفاقية شراكة خاصة بحماية دواري ديابنة وبلالة من الفيضانات بإقليم سيدي بنور، المصادقة على اتفاقية شراكة لربط غرب مدينة بني ملال بمحطة معالجة المياه العادمة للقطب الفلاحي؛ فالمصادقة على اتفاقية شراكة لإنجاز مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لمدينة واد زم لأغراض فلاحية.

وفي تدخله خلال المناقشات أكد السيد الكاتب العام استعدادا لوزارة لمواكبة الوكالة في كل المشاريع الهادفة الى الارتقاء بادائها لما فيه خدمة من الصالح العام.

رئيس المجلس الاقليمي بعد ترحيبه بالحضور وشكره للسيد الكاتب العام على اختياره اقليم الرحامنة لاحتضان المجلس الاداري في دورته هاته وعلى تجاوبه المعهود، معرجا على اهمية مشروع تحويل المياه من شمال المغرب الى الجنوب، والذي تبنته وكالة حوض أم الربيع منذ فترة، وكذا التحسيس بأهمية الماء وترشيده، كما نوه بالمجهودات التي تقوم بها الوكالة ممثلة في مديرها وطاقمها الإداري.

رئيس المجلس البلدي لبنجرير بدوره تحدت عن التحول الذي تعرفه المدينة، وقال ان مشكل الفيضانات لم يعد مطروحا، وكذا مسألة الماء الشروب الذي أصبح متوفرا بفضل مجهودات الوكالة خلال السنوات الأخيرة.

فيما باقي التدخلات انصبت على اهمية الحوض المائي باعتباره مزودا لثلاث مدارات سقوية ” تادلة / الحوز / دكالة ” وكذا الدعوة الى تعزيز الموارد البشرية للوكالة، كما توقف البعض عند تعرض السدود للتلوث سبب الانشطة البشرية رغم مساهمتها في انعاش الحركة الاقتصادية للثلةث في بعض المناطق.

ممثل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة طالب بتدخل الوكالة لصيانة واصلاح قناتي الزيدانية وايت اوعرضة ” نفق افورار” والرفع من وتيرة فحص هذه الاخيرة.

وقبله جاء تدخل زميله ممثل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز والذي ثمن بدوره مجهودات السيد مدير وكالة حوض أم الربيع وطاقمه الإداري في اتجاه المزيد من التعبئة والحكامة التي اتفقت أغلب التدخلات على تكريسها وعلى الإشادة بها وعلى أهمية تكريس هذا المسار بما يخدم الأهداف التي من أجلها أحدثت هذه المؤسسسات التي باتت تلعب دورا رياديا في تنمية البلد واستقراره وتطوره.

الخازن المكلف بالأداء دعا بدوره الى تحصيل المبالغ المالية المتبقية بذمة المكتب الوطني للكهرباء، وهو ما سينعكس بالإيجاب على ميزانية الوكالة.

وردا على طلب لعامل الاقليم على الدفع باتجاه تشجيع الاستثمار السياحي والترخيص للاستثمار على هوامش البحيرات المائية وتشجيع الرياضات المائية، قال السيد مدير الوكالة، أن إدارة الوكالة مستعدة لتدارس كل المشاريع المقترحة والتي تحترم المعايير البيئية المطلوبة بما يخدم مصلحة الساكنة ولا تهدد حقينة السدود.

المصطفى خزان

 

 

عن MOSTAPHA KHAZZAN

شاهد أيضاً

11111

المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح يعقد دورته العادية لشهر يونيو التي تميزت بانتخاب النائب الثالث للرئيس ورؤساء اللجان الدائمة وملء المناصب الشاغرة بالمجلس

احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر عمالة اقليم الفقيــه بن صالـــح يوم الاثنين 10 يونيو 2019 ابتداء ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *