أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وطنية / المغربُ يتوفر على ثانِي أفضل بنية تحتيَّة بإفريقيا
Capture

المغربُ يتوفر على ثانِي أفضل بنية تحتيَّة بإفريقيا

 

ضعفٌ وتفاوتٌ صارخان تعانيهما البنية التحتيَّة في إفريقيَا، وَأربعة بلدان فقطْ في القارَّة السمراء، بينها المغرب، تستأثرُ بنصف قيمة البنى التحتيَّة في إفريقيا، ذاكَ ما كشفَ عنه تقريرٌ حديثٌ صدرَ عنْ مجموعة ” Audit international KPMG”.

وحصلَ المغربُ، وفق التقرير، على تنقيط 4.9 منْ أصل سبعة نقاط، في مؤشر جودة البنية التحتيَّة، ليكُون بذلك الثاني إفريقيا، بالنسبة إلى العام 2012-2013 بعد ناميبيا، متبوعًا بجنوب إفريقيا التي حصلتْ على 4.5 منْ سبعة. في الوقت الذِي جاءتْ دول مثل بوتسوانَا متقدمةً على الجارة الجزئر منْ حيث جودة البنية التحتيَّة.

ومن الأمُور التي عززت تصنيف المغرب، يقول التقرير، حجم الاستثمارات التي جرى رصدها في السنوات الأخيرة لمحطَّة الطَّاقة الشمسيَّة في ورزازات، فضلًا عمَّا بذل على مستوى الموانئ، والميزانيَّات التي رصدت للاستثمار في البنية التحتيَّة.

وأوضح التقرير أنَّ دُول الجزائر والمغرب وجنُوب إفريقيا ومصر تحظى ببنية تحتية تصلُ قيمتها إلى أربعمائة مليار دولار، تشكلُ مجمل البنى المتوفرة في القارة من طرق وطرق سيارة وجسور وموانئ ومطارات وسدُود وبنى صناعيَّة.

ومن الفوارق الأخرى، حسب الوثيقة نفسها، أنَّ 75 في المائة من البنى التحتية المتوفرة في مجمل القارة السمراء تتركزُ في عشرة بلدان إفريقيَّة، أمَّا الدُّول الأخرى والتي تصلُ إلى 44 دولة، فتتقاسمُ الباقِي.

في غضون ذلك، يتحدث البنك الإفريقي للتنمية عن وجود حاجة إلى تخصيص استثمارات تصلُ إلى 100 مليار دُولار سنويًّا، على مدى السنوات العشر القادمة، لأجل التمكن من معالجة النقص المهول الذِي يسمُ واقع البنية التحتيَّة في القارة السمراء.

الاستثمارات ينبغي توظيفها، بحسب ما يخلصُ إليخ التقرير، على نحوٍ يحقق التوازن بين البلدان الإفريقيَّة، علمًا أنَّ داخل البلد الإفريقي الواحد، قدْ تكون هناك مناطق أكثر حظوةً من حيث التوفر على بنى التحتيَّة قياسًا بأخرى.

في سياق ذِي صلة، يلفتُ معدُّو التقرير إلى أنَّ بالرُّغم منْ تسارع معدلات النمو الاقتصادِي في عددٍ من دُول جنوب الصحراء إلَّا أنَّ بنياتها التحتيَّة تتطورُ بوتيرة ضعيفة، لا تلبِي حجم الطلب من السكان الذِين تتزايدُ أعدادهم أيضًا، وباتُوا يشكلُون سوقًا تغرِي مصدرِين كثُرًا حول العالم.

عن chaabd85

شاهد أيضاً

aid_al_adha_2020

بمناسبة عيد الأضحى المبارك ترقيم أزيد من 7 ملايين رأس من الأغنام والماعز

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاثنين، أن عملية ترقيم الأغنام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *