أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / الفقيه بن صالح: إعطاء الانطلاقة الرسمية للدخول التربوي للتربية غير النظامية/مركز الفرصة الثانية -الجيل الجديد- بمدرسة العرفان، بمدينة سوق السبت
123

الفقيه بن صالح: إعطاء الانطلاقة الرسمية للدخول التربوي للتربية غير النظامية/مركز الفرصة الثانية -الجيل الجديد- بمدرسة العرفان، بمدينة سوق السبت

أشرف السيد مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة، برفقة السيد المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية بالفقيه بن صالح، والسيد الكاتب العام لعمالة الفقيه بن صالح، والسيد باشا مدينة سوق السبت، والسيد رئيس المجلس الجماعي، يومه الأربعاء 09 أكتوبر 2019، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للدخول التربوي لبرنامج التربية غير النظامية 2020-2019، من خلال افتتاح مركز الفرصة الثانية -الجيل الجديد- بمدرسة العرفان، بمدينة سوق السبت.
وتتشكل البنية المادية لهذا المركز من 3 قاعات للتأهيل التربوي، مؤهلة ومجهزة للاستجابة للمتطلبات التربوية والمهنية.
وستفيد من هذا البرنامج 60 مستفيدة ومستفيدا في تخصص المكننة الفلاحية والري بالتنقيط والخياطة. وقد تم مراعاة خصوصيات المنطقة وحاجيات سوق الشغل في اختيار هذا التخصص.
وتسير هذا المركز جمعية وصال للتنمية الاجتماعية بشراكة، وبإشراف من المديرية الإقليمية بالفقيه بن صالح.
ويهدف هذا البرنامج الإصلاحي إلى توفير تأهيل تربوي للمستفيدين عبر اكتساب كفايات التعلم الأساس، والكفايات الحياتية، وتوفير الاستئناس المهني أو التدرج المهني، والتكوين بالتناوب، والتوجيه، والمرافقة من أجل الاندماج في التكوين المهني أو الاندماج السوسيو مهني، لفائدة اليافعين والشباب (13-18 سنة)، المنقطعين عن الدراسة.
جدير بالذكر، أن افتتاح هذا المركز يأتي تنفيذا لبرنامج العمل الملتزم به أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والذي تم تقديمه بتاريخ 17 شتنبر 2018، والمتعلق بإحداث شبكة مدارس الفرصة الثانية من الجيل الجديد (إحداث 80 مركزا للفرصة الثانية الجيل الجديد في أفق سنة 2021 على الصعيد الوطني). وتفعيلا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الذي نص في ديباجته على “مواصلة الجهود الهادفة إلى التصدي للهدر والانقطاع المدرسيين”، وفي مادته الثالثة على “محاربة الهدر والانقطاع المدرسيين، بكل الوسائل المتاحة، وإعادة إدماج المتعلمين المنقطعين عن الدراسة في إحدى مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، أو إعدادهم للاندماج المهني”. وأجرأة للرافعة الخامسة من الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2030-2015 المتمثلة في “تمكين المتعلمين من استدامة التعلم وبناء المشروع الشخصي والاندماج”، خاصة في ما يتعلق بتأهيل الشباب غير الممدرس من خلال برامج تزاوج بين تحديد الفئة المستهدفة، وتأهيلها، وتوجيهها مهنيا من أجل اندماج سوسيو-مهني ناجح.
alakhbarmag@gmail.com

شاهد أيضاً

01

هيأة عدول دائرة محكمة الاستئناف بني ملال تنتخب ادريس طرالي رئيسا جديدا للمجلس الجهوي لعدول محكمة الاستئناف بني ملال

انعقد بمقر محكمة الاستئناف بمدينة بني ملال، يوم السبت 10 أكتوبر 2020، الجمع العام لتجديد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *