أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة تحتفي بمتفوقيها في امتحانات البكالوريا 2019 وتتوج المؤسسات الفائزة بجائزة الاستحقاق الجهوية في مجال القيم والسلوك المدني بالمؤسسات التعليمية
1

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة تحتفي بمتفوقيها في امتحانات البكالوريا 2019 وتتوج المؤسسات الفائزة بجائزة الاستحقاق الجهوية في مجال القيم والسلوك المدني بالمؤسسات التعليمية

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، عصر يوم الجمعة 12 يوليوز 2019 بمقر الأكاديمية، حفل التميز برسم سنة 2019، الذي يتزامن مع احتفالات الشعب المغربي بذكرى عيد العرش المجيد. وتم الاحتفاء بالتلميذات والتلاميذ المتفوقات والمتفوقين على صعيد الجهة في امتحانات البكالوريا – 2019، بحضور السيد والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، ومسؤولين ومنتخبين وسلطات ومصالح خارجية، والمديرين الإقليميين، وشركاء اجتماعيين ومهتمين، وممثلي أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية، والتلميذات والتلاميذ المحتفى بهم وأمهاتهم وآبائهم، ورؤساء الأقسام والمصالح وعددا من الأطر الإدارية والتربوية بالجهة، بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والجهوية.
وفي كلمة له بالمناسبة، ذكر مدير الأكاديمية أن الاحتفاء بالمتفوقين والمتفوقات من أبناء الجهة في امتحانات البكالوريا يعد تشجيعا للتميز، والتفوق الدراسي، واعترافا بالمجهودات المبذولة من طرف الأطر الإدارية والتربوية على مختلف مواقعها. مؤكدا على أنها لحظة اعتزاز وافتخار بما تم تحقيقه على مدى موسم دراسي حافل بالعطاء والبذل والاجتهاد. وأضاف أن الأكاديمية حرصت على مواصلة تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2030 – 2015، في مختلف مجالاتها: بمواصلة توسيع العرض المدرسي، وتأهيل الفضاءات المدرسية، وتجديد النموذج البيداغوجي، وتفعيل الحياة المدرسية، والحرص على اعتماد المعايير اللازمة من أجل تحقيق الجودة، والإنصاف، وتكافؤ الفرص بين مختلف المتعلمين، وضمان حقهم في تمدرس عادل ومنصف.
واستعرض مدير الأكاديمية في كلمته أبرز المحطات والإنجازات التي تم تحقيقها في مجالات توسيع العرض المدرسي وتفعيل الحياة المدرسية، مشيرا إلى أن الأكاديمية نظمت ندوة وطنية حول مدرسة المواطنة والتربية على القيم تمخضت عنها ندوات إقليمية ومحلية، بالإضافة إلى تنظيم جائزة الاستحقاق السنوية في مجال القيم والسلوك المدني بالمؤسسات التعليمية بالجهة، والارتقاء بأنشطة الحياة المدرسية. كما نظمت الأكاديمية الدورة الأولى للمهرجان الوطني لفن الخطابة يومي 19 و20 أبريل 2019، تحت شعار “خطابة وإبداع من أجل مدرسة القيم والمواطنة”. وقد مرت في أجواء احتفالية مميزة مكنت مختلف المشاركات والمشاركين من مد جسور الإبداع، والإنتاج، وتطوير المهارات الخطابية، والتواصلية لدى متعلمينا عبر ربوع المملكة، بمختلف اللغات: العربية، والأمازيغية، والفرنسية، والإنجليزية، والإسبانية.
وأفاد أن مشاركات الجهة في مختلف المسابقات الوطنية كانت جد مشرفة، حيث فازت ثانوية ولي العهد الإعدادية بأزيلال بالجائزة الأولى وطنيا عن فئة الإعدادي في مسابقة الروبرتاج الوثائقي بالعيون، وحصلت ثانوية محمد السادس التقنية بأزيلال على الرتبة الأولى وطنيا عن سلك الثانوي التأهيلي، و ثانوية ولي العهد الاعدادية بمديرية أزيلال على الرتبة الثالثة وطنيا عن سلك الإعدادي في المسابقة الوطنية حول الإعلام المدرسي بالرشيدية.
كما تُوجت الأكاديمية بجائزة أحسن إخراج، وجائزة أحسن سيناريو في المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس، بالإضافة إلى جائزة أحسن صوت ذكوري في المهرجان الوطني للموسيقى والتربية بمراكش.
واستعرض الحصيلة الإيجابية للرياضة المدرسية، إذ فازت الأكاديمية بلقب الدورة 54 للبطولة الوطنية المدرسية للعدو الريفي بمراكش، وحصلت على 4 جوائز في الرياضات الجماعية لكرة القدم بطنجة، وعلى 10 ميداليات في البطولة الوطنية للجمنزياد بأكادير، وعلى 5 ميداليات في البطولة الوطنية المدرسية الخاصة بالتعليم الابتدائي بمراكش، بالإضافة إلى فوز فريق كرة السلة بالمرتبة الثانية، وفريق كرة اليد بالمرتبة الرابعة، في البطولة الخاصة بالمراكز الرياضية بأكادير. كما تم تتويج البطلة العالمية فاطمة الزهراء أبو فراس من ثانوية بئرنزران التأهيلية بالفقيه بن صالح في رياضة التيكواندو في بطولة العالم للجمنزياد المدرسي، وفي بطولة العالم المدني، وفي بطولة الألعاب الأولمبية للشباب.
وفي إطار النهوض بالمجال البيئي بالفضاءات المدرسية، ذكر أنه تعزز رصيد المؤسسات المنخرطة في نادي المدارس الإيكولوجية الذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بمنح شارة اللواء الأخضر لست (6) مؤسسات جديدة خلال هذا الموسم.
أما فيما يخص نتائج البكالوريا لهذا الموسم، فقد أكد على أن الأكاديمية حققت نتائج متميزة في الدورتين العادية و الاستدراكية لامتحان نيل شهادة البكالوريا لسنة 2019، إذ بلغت نسبة النجاح بالنسبة للمتمدرسين %71,38، بزيادة 5.31 نقط مقارنة مع السنة الماضية، حيث تمكن 18.216 مترشحة ومترشحا من نيل شهادة البكالوريا. وبلغ عدد التلاميذ الناجحين بميزة 6897 من الممدرسين (40,1% من مجموع الناجحين) (1180: حسن جدا، 1983: حسن، أو 3734: مستحسن).
ومن جهة أخرى، فقد بلغت نسبة النجاح في قطب الشعب العلمية والتقنية %72,69. أما قطب الشعب الأدبية والأصيلة فقد بلغت نسبة نجاح %70,04. وبالنسبة للمسالك المهنية فقد بلغت نسبة نجاح %58,76. وبلغت نسبة النجاح بالمسالك الدولية للبكالوريا المغربية ـ خيار فرنسية %98,43.
واختتم السيد مدير الأكاديمية كلمته بتقديم الشكر والثناء لكل المتدخلين المباشرين وغير المباشرين في المنظومة التربوية الجهوية، والمسهمين في الارتقاء بها، وعلى رأسهم السيد والي الجهة، والسادة عمال الأقاليم، والمجالس المنتخبة جهويا، وإقليميا ومحليا، والمصالح الخارجية، ومسؤولي الأمن الوطني والدرك الملكي، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية الذين بذلوا جميعُهم مجهودات جبارة حتى تمر الامتحانات الإشهادية بالجهة في أحسن الظروف. كما تقدم بالشكر المستحق للأطر التربوية والإدارية، والتقنية، ولجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وللنقابات التعليمية بالجهة على الروح الوطنية التي يتحلون بها في أداء مهامهم، وللأستاذات والأساتذة على المهنية العالية التي أبانوا عنها طيلة الموسم الدراسي، من أجل تحقيق النتائج التربوية المنتظرة.
وتميز هذا الحفل بعرض شريط قصير يلخص أهم المحطات والتتويجات بالجهة خلال الموسم الدراسي 2018-2019.
هذا، وتم توزيع جوائز تشجيعية قيمة (حواسيب محمولة ولوحات لمسية وكتب) وشواهد تقديرية على ثلاثين تلميذا وتلميذة من بين المتفوقين والمتفوقات في امتحانات البكالوريا – 2019، من بينهم التلميذة ايمان يامل، بثانوية ابن عبدون التأهيلية بمديرية خريبكة – مسلك العلوم الفيزيائية الحاصلة على أعلى معدل على المستوى الجهوي (19,15).
وتم تتويج التلميذ عمران لوكيلية – ثانوية وادي الذهب بالمديرية الإقليمية بخريبكة الحاصل على الرتبة الثانية وطنيا في مسابقة تحدي القراءة العربي في نسختها الرابعة، والمنظمة من طرف دولة الإمارات العربية المتحدة.
كما تم توزيع جوائز قيمة وشواهد تقديرية على المؤسسات الثلاثة الفائزة بجائزة الاستحقاق الجهوية في مجال القيم والسلوك المدني بالمؤسسات التعليمية، ويتعلق الأمر بثانوية بئرانزران التأهيلية بالفقيه بن صالح ، وثانوية مولاي رشيد الإعدادية بخريبكة، وثانوية أزود التأهيلية بأزيلال.

alakhbarmag@gmail.com

عن MOSTAPHA KHAZZAN

شاهد أيضاً

region bmk

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على جل نقاط جدول أعمال الجلسة الأولى من دورة يوليوز العادية‎

عقد مجلس جهة بني ملال خنيفرة الجلسة الأولى من دورته العادية لشهر يوليوز2019 يوم الاثنين ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *