Breaking News
Home / اخبار جهوية / الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة تحتفي بمتفوقيها في امتحانات البكالوريا 2021 وتتوج المؤسسات الفائزة بجائزة الاستحقاق الجهوية في مجال القيم والسلوك المدني بالمؤسسات التعليمية
2b93608c-9a2d-4ed9-94f5-1e220837f486

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة تحتفي بمتفوقيها في امتحانات البكالوريا 2021 وتتوج المؤسسات الفائزة بجائزة الاستحقاق الجهوية في مجال القيم والسلوك المدني بالمؤسسات التعليمية

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، عصر يوم الجمعة 02 يوليوز 2021 بمقر الأكاديمية، حفل التميز برسم سنة 2021. وتم الاحتفاء بالتلميذات والتلاميذ المتفوقات والمتفوقين على صعيد الجهة في امتحانات البكالوريا – 2021، وترأس مراسيم حفل التميز السيد والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، بحضور الوفد الرسمي المرافق له، والسيد مدير الأكاديمية، والسادة المديرين الإقليميين، وممثلي أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية، والتلميذات والتلاميذ المحتفى بهم وأمهاتهم وآبائهم، ورؤساء الأقسام، بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والجهوية.
وفي كلمة له بالمناسبة، ذكر السيد مدير الأكاديمية أن حفل التميز هو تقليد سنوي دأبت على تنظيمه الأكاديمية لتشجيع التميز في أوساط التلميذات والتلاميذ، وتحفيزهم على بذل المزيد من المجهودات في مجال التحصيل الدراسي، والتمكن من الكفايات والمهارات الحياتية. وهي مناسبة تهدف الأكاديمية من خلالها إلى ترسيخ ثقافة التميز والإبداع في الوسط المدرسي، وتثمين المجهودات المبذولة، وتشجيع كافة المؤسسات التعليمية على تطوير أدائها، واستشراف المستقبل، من أجل نتائج أفضل تليق بتلميذات وتلاميذ هذه الجهة العزيزة. وأضاف أن الأكاديمية حرصت على مواصلة تنزيل مشاريع تنفيذ مضامين القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في مختلف مجالاتها، بتوسيع العرض المدرسي، وتأهيل الفضاءات المدرسية، وتجديد النموذج البيداغوجي، وتفعيل الحياة المدرسية، والحرص على اعتماد المعايير اللازمة من أجل تحقيق العدالة المجالية، والإنصاف، وتكافؤ الفرص للارتقاء بالفرد وبالمجتمع. وقد أثمرت الالتقائية بين مختلف المشاريع، ومع مختلف المتدخلين، نتائج طيبة.
واستعرض مدير الأكاديمية في كلمته أبرز المحطات والإنجازات التي تم تحقيقها، وأفاد أن مشاركات الجهة في مختلف المسابقات الوطنية كانت جد مشرفة، حيث أحرزت التلميذة آية أكرجوط الميدالية الذهبية، ولقب “ملكة الرياضيات الإفريقية 2021″، خلال الدورة 28 للأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، التي احتضنتها الجمهورية التونسية، يومي 23 و24 ماي 2021. وقد أسهم هذا الإنجاز في تتويج المنتخب الوطني المغربي بالميدالية الذهبية بعد حصوله على المرتبة الأولى إفريقيا على صعيد ترتيب الدول المشاركة. وتتويج أكاديمية جهة بني ملال ـ خنيفرة بالجائزة الوطنية الكبرى للفيلم التربوي، في نسختها 19. وحصول الأكاديمية على الجائزة الكبرى في المهرجان الوطني لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، في دورته الثالثة، وتتويجها بالمرتبة الأولى في النسخة الثانية للجائزة الوطنية لفن الخطابة في اللغة الإسبانية، والمرتبة الأولى عن فئة التلاميذ في وضعية إعاقة في نفس الإطار. كما أحرزت على المرتبة الثالثة وطنيا في الدورة الثانية للمهرجان الوطني للموسيقى والتربية عن فئة الغناء العربي، المنظمة يومي 21 و22 ماي 2021.
وأشار إلى أنه، في إطار النهوض بالمجال البيئي بالفضاءات المدرسية، فقد تعزز رصيد المؤسسات المنخرطة في نادي المدارس الإيكولوجية الذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بمنح شارة اللواء الأخضر لخمس (5) مؤسسات جديدة خلال هذا الموسم، بالإضافة إلى شهادة فضية و 4 شهادات برونزية.
هذا، دون إغفال التميز الذي تم تحقيقه في عدد من الاستحقاقات المرتبطة بباقي مجالات الحياة المدرسية،
أما فيما يخص نتائج البكالوريا لهذا الموسم، فقد أكد السيد مدير الأكاديمية على أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة قد حققت تطورا ملحوظا في الدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا لسنة 2021، إذ بلغت نسبة النجاح بالنسبة للمتمدرسين %60,04، بنسبة زيادة تُقدر بـ %4,5، مقارنة مع السنة الماضية. وقد تمكن 13825 مترشحة ومترشحا من المتمدرسين من النجاح في الامتحانات ونيل شهادة البكالوريا، %64,35من بينهم من الإناث، وقد بلغت نسبة الناجحين في المسالك الدولية للبكالوريا المغربية -خيار فرنسية %90. كما بلغت نسبة الحاصلين على شهادة البكالوريا بميزة %50، بزيادة بلغت 9% نقطة مقارنة مع السنة الماضية.
واختتم السيد مدير الأكاديمية كلمته بتقديم الشكر والثناء لكل المتدخلين المباشرين وغير المباشرين في المنظومة التربوية الجهوية، والمسهمين في الارتقاء بها، وعلى رأسهم السيد والي الجهة، والسادة عمال الأقاليم، والمجالس المنتخبة جهويا، وإقليميا ومحليا، والمصالح الخارجية، ومسؤولي الأمن الوطني والدرك الملكي، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية الذين بذلوا جميعُهم مجهودات جبارة حتى تمر الامتحانات الإشهادية بالجهة في أحسن الظروف. كما تقدم بالشكر المستحق للأطر التربوية والإدارية، والتقنية، ولجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وللنقابات التعليمية بالجهة على الروح الوطنية التي يتحلون بها في أداء مهامهم، وللأستاذات والأساتذة على المهنية العالية التي أبانوا عنها طيلة الموسم الدراسي، من أجل تحقيق النتائج التربوية المنتظرة.
هذا، وتم توزيع جوائز تشجيعية قيمة وشهادات تقديرية على تلميذات وتلاميذ من بين المتفوقين والمتفوقات في امتحانات البكالوريا – 2021، حيث تم تتويج التلميذة ضحى اركيك، بمجموعة مدارس كاد بمديرية بني ملال – مسلك العلوم الفيزيائية خيار فرنسية، الحاصلة على أعلى معدل على المستوى الجهوي (19,49)، وثاني أعلى معدل على المستوى الوطني. وتتويج التلميذة شيماء شوقي بثانوية الفرابي التأهيلية بالمديرية الإقليمية بالفقيه بن صالح، الحاصلة على أعلى معدل جهوي بالتعليم العمومي ((19,33، ومن بين العشر الأوائل الذين تم تتويجهم على المستوى الوطني. وتتويج التلميذ محمد النيب بالمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين- فرع بني ملال، الحائز على أعلى معدل (12,33) عن فئة التلاميذ في وضعية إعاقة. والتلميذة دنيا الشرقاوي بثانوية سد بين الويدان التأهيلية بأزيلال، الحائزة على أعلى معدل في القطب التقني (18,75)، والتلميذ ابراهيم مشهور بثانوية صلاح الدين الأيوبي التأهيلية بالفقيه بن صالح، الحائز على أعلى معدل بالقطب الأدبي (17,86)، والتلميذة هدى مساعيد بثانوية أم الربيع التأهيلية بخنيفرة (أعلى معدل بقطب المسالك المهنية 15,62)، والتلميذة إيمان كرموي بثانوية تيفاريتي التأهيلية (أعلى معدل بقطب التعليم الأصيل 13,63).
كما تم توزيع جوائز قيمة وشواهد تقديرية على المؤسسات الثلاثة الفائزة بجائزة الاستحقاق الجهوية في مجال القيم والسلوك المدني بالمؤسسات التعليمية، ويتعلق الأمر بمدرسة وادي الذهب، وثانوية تساوت الإعدادية بالمديرية الإقليمية بأزيلال، وثانوية ابن ياسين التأهيلية بخريبكة.

Check Also

p5

بني ملال/ تشغيل الشباب موضوع لقاء جهوي

نظمت جمعية التأهيل للشباب اللقاء الجهوي لتشغيل الشباب في إطار مشروع “شباب مشاركة تشغيل” الذي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *