Breaking News
Home / اخبار وطنية / احتياطي النقد الأجنبي يصل أعلى مستوياته بالمغرب منذ 3 سنوات

احتياطي النقد الأجنبي يصل أعلى مستوياته بالمغرب منذ 3 سنوات

gg

 

تعيش خزينة المغرب من العملة الصعبة أفضل أوضاعها منذ أكثر من ثلاث سنوات، فحسب الأرقام الصادرة عن بنك المغرب تطور احتياطي المغرب من العملة الصعبة بشكل إيجابي خلال الأشهر من الأولى من العام الحالي، وهو ما سيمكن من تراجع اعتماد المغرب على الخط الائتماني الذي حصل عليه من صندوق النقد الدولي والبالغ قيمته 6 مليار دولار.

وبلغ حجم احتياطي المغرب من العملة الصعبة إلى غاية نهاية شهر أبريل أكثر من 191,2 مليار درهم، مسجلا بذلك نسبة ارتفاع في حدود 17,2 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، ورجح البنك المركزي استمرار ارتفاع احتياطي المغرب من العملة الصعبة، خصوصا وأن الفترة المقبلة هي فترة الذروة بالنسبة لتحويلات المغاربة المقيمين في الخارج.

وكشف بنك المغرب أن مستوى تغطية العملة الصعبة بلغ خمسة أشهر و13 يوما، متوقعا أن تصل إلى ستة أشهر مع نهاية العام الجاري، وهو مستوى جيد إذا ما قورن مع الوضعية السابقة خصوصا خلال عامي 2011 و2012 حيث لم تكن نسبة تغطية العملة الصعبة تتجاوز ثلاثة أشهر في أفضل الأحوال.

وسيكون لارتفاع احتياطي العملة الصعبة بالمغرب تأثير إيجابي على خزينة الدولة وسيمكنها من توفير الحاجيات المالية للسوق الداخلية، ويأتي بالتزامن مع تراجع عجز الميزانية خلال الفصل الأول من السنة الحالية بنسبة 15 في المائة ليستقر في حدود 8,5 مليار درهم.

تراجع يجد تفسيره في تراجع النفقات العمومية مقابل تحسن في المداخيل العادية للدولة، ولعل السبب الأول لتراجع نفقات الدولة بنسبة 4,5 في المائة لتصل إلى 74,6 مليار درهم، هو انخفاض نفقات المقاصة خلال الفصل الأول بـ 3,6 مليار درهم.

ويواصل سوق النفط العالمي تقديم دعم ملحوظ للاقتصاد المغربي، من خلال استمرار أسعار النفط العالمية في التراجع ولم تتجاوز لحدود الآن حاجز 60 دولار للبرميل، ما مكن المغرب من تقليص فاتورته الطاقية بالثلث وأفضى بالضرورة إلى تراجع قيمة واردات المغرب وتقليص العجز في الميزان التجاري.

ويشار إلى قانون المالية للعام الحالي قد توقع أن تصل أسعار النفط إلى 100 دولار، في حين أن توقعات صندوق النقد الدولي تفيد بأن أسعار النفط العالمية لن تتخطى حاجز 60 دولار للبرميل على أبعد تقدير، ما يؤشر على تحقيق المغرب لتوفير مهم في نفقاته على المواد الطاقية.

About chaabd85

Check Also

ecole-covid

إغلاق 118 مدرسة بسبب الفيروس وإصابة 413 تلميذا و807 من الأساتذة

أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أنه تم إغلاق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *