Breaking News
Home / اخبار محلية / اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم بني ملال
11111111

اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم بني ملال

بلاغ صحفي
دعا والي جهة بني ملال – خنيفرة السيد محمد دردوري أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم بني ملال المنعقدة برسم دورتها الثانية يوم االخميس 27 اكتوبر2016 بمقر الولاية إلى عقد اجتماعات للقيام بدراسة معمقة للملفات الخاصة بالأنشطة المدرة للدخل كل حالة على حدة ،والتركيز على المشاريع المنتجة التي ستخلق مزيدا من فرص الشغل ، وتساهم في الإنتاج مع إعطاء الأهمية للمشاريع الخاصة بالشباب والباعة المتجولين ، واستهداف الفئات الهشة المستحقة مع ضمان مساهمة الجماعات الترابية والمستفيدين من اجل خلق مشاريع مندمجة، و الاستئناس بالتجارب المميزة بالإقليم لضمان نجاح هذه المشاريع و استمراريتها والرفع من مستواها. كما دعا السيد الوالي الجميع الى ضرورة تبني الجدية والشفافية للإسراع بوتيرة انجاز المشاريع المبرمجة، وتفعيل ضوابط المراقبة من أجل حسن تدبير المال العام وضمان الوقع الايجابي لهذه المشاريع على الفئات المستفيدة.
و خلال هذا الاجتماع قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي عرضا مفصلا عن المشاريع المقترحة ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2016.
وبعد المناقشة توجت أشغال هذا الاجتماع بمصادقة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على عدد مهم من المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تهم قطاعات الصحة والتعليم والتنشيط الرياضي والثقافي وكذا دعم التجهيزات والخدمات الاجتماعية الأساسية ، حيث جاءت على الشكل التالي :
*برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي:
تمت المصادقة على 10 مشاريع تهم الجماعتين الترابيتين لبوتفردة وناوور، المستهدفتين بهذا البرنامج، وقد بلغت الكلفة الإجمالية لهذه المشاريع 2.271.258 درهم يساهم فيها صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب1.800.000درهم.
*برنامج التأهيل الترابي:
تمت المصادقة على6 مشاريع في إطار برنامج التأهيل الترابي، بكلفة مالية تقدر ب 16.543.318 درهم همت قطاعي الماء والطرق والدراسات الخاصة بها.
*برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري :

تمت المصادقة ضمن هذا البرنامج على 9 مشاريع بكلفة مالية إجمالية ناهزت 9.835.440 درهم، ساهم فيها صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 5.118.048 درهم، بكل من الأحياء المستهدفة بالجماعتين الترابيتين لقصبة تادلة وزاوية الشيخ.
وقد قامت اللجنة بإرجاء المشاريع المقترحة ضمن اللجنة المحلية للتنمية البشرية الخاصة بالأحياء الستة المستهدفة بالجماعة الترابية بني ملال إلى حين إعادة تدارسها من طرف اللجنة المحلية المعنية بغية التركيز على المشاريع الخاصة بالشباب والباعة المتجولين وأيضا ضمان المساهمة من ميزانية الجماعة في المشاريع المقترحة.

*البرنامج الأفقـي :

هذا البرنامج الذي يعتمد على مسطرة طلب اقتراح المشاريع، عرف إيداع 145 ملفا لدى قسم العمل الاجتماعي، بناءا على الإعلان عن طلب المشاريع (من 15/6/2016 الى15/7/2016).

وبناءا على الدراسة من لدن اللجنة التقنية الإقليمية لانتقاء المشاريع، فقد صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 19 مشروعا من أصل 58 يهم محور دعم التجهيزات و الخدمات الاجتماعية الأساسية بكلفة مالية قدرت ب 6.399.956 درهم يساهم فيها صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 3.836.092 درهم.
وقد صادقت اللجنة على المخطط السنوي للتكوين وتقوية القدرات وكذا المخطط السنوي لتواصل القرب برسم سنة 2016 بما مجموعه 1.272.746 درهم.
أما بخصوص ملفات الأنشطة المدرة للدخل فقد أقرت اللجنة بإعادة دراستها وإبداء الرأي فيها خلال اجتماع لاحق، مع ترك دعم مشاريع القطاع الفلاحي التي ستدخل ضمن برامج المصالح الفلاحية، والتركيز على استفادة الأشخاص في وضعية الفقر والهشاشة وفقا لتوجيهات السيد الوالي .

*برنامج محاربة الهشاشة :
تمت المصادقة الأولية للجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 9 مشاريع ضمن هذا البرنامج، بغلاف مالي قدر ب 178.462.894 درهم يساهم فيه صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب4.712.894 درهم، وسيتم عرض مشاريع هذا البرنامج على اللجنة الجهوية للتنمية البشرية للمصادقة النهائية.
مصلحة الاتصال والاعلام / ولاية جهة بني ملال خنيفرة

About MOSTAPHA KHAZZAN

Check Also

IMG-20200814-WA0002

إسبانيا: تهنئة بمناسبة ازدياد مولود جديد في بيت السيد عبد الرزاق جط

إسبانيا: تهنئة بمناسبة ازدياد مولود جديد في بيت السيد عبد الرزاق جط ازدان فراش السيد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *